الأربعاء, مايو 15, 2024

اخر الاخبار

توك شومبادرات مجتمع الأعمال لتشغيل الشباب تدعم الاقتصاد المصرى

مبادرات مجتمع الأعمال لتشغيل الشباب تدعم الاقتصاد المصرى

ناقثشت حلقة برنامج “فى مصر الجديدة مع دينا عبد الفتاح” المذاع عبر إذاعة “راديو مصر” مبادرات مجتمع الأعمال الخاص في مصر لدفع عجلة التوظيف في الاقتصاد عبر إتاحة فرص لتدريب وتشغيل الشباب في المؤسسات الاستثمارية العاملة في القطاعات الانتاجية المختلفة.
واستضافت الحلقة حسام فريد رئيس مبادرة اشتغل والرئيس السابق للجمعية المصرية لشباب الاعمال والدكتور محمد نادر امين عام الجمعية المصرية لشباب الاعمال.
من جانبه، قال حسام فريد إن الهدف الرئيسي من المبادرة التى تم اطلاقها فى ابريل الماضي هو تأصيل ثقافة العمل لدى المواطن المصرى، وتم تطبيق المبادرة على الشركات اعضاء الجمعية حيث لدينا 650 عضو يمثلوا اكتر من 1000 شركة وتم اجراء استقصاء داخلى لمعرفة عدد الوظائف المطلوبة، وتم الكشف ان هناك 2000 وظيفة من خلال الشركات المملوكة لاعضاء الجمعية.
ولفت إلى أنه كان هناك 3 أنواع للعمالة المطلوبة هى الفنية والادارية وريادة، موضحا انه تم توظيف 1900 شخص ولكن ليس بالتوظيف الذى تم رسمه، حيث لم يتم توظيف 55% من العمالة الفنية ولكن تم تحقيق النسب المطلوبة فى العمالة الادارية.
وأكد أن أكبر مشكلتين فى مصر هى البطالة والروتين وهم السبب الرئيسي لإعاقة التنمية خاصة ان البطالة فى مصر تعد من اكبر النسب فى العالم والتى تتراوح بين 14 و 15%، موضحا أن هناك الكثير من الشركات التى اعلنت عن حاجتها لوظائف فنية ولكن للأسف لا أحد يقبل على العمل الفنى فى مصر.
واشار إلى أن الجمعية المصرية لشباب الاعمال طالبت بضرورة تعميم مبادرة اشتغل على جميع الجهات التى لديها رغبه فى الحصول على العمالة الفنية، مضيفا أنه تم مخاطبة اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية وجمعية رجال الاعمال المصريين لهذا الغرض.
فيما قال الدكتور محمد نادر امين، إن هناك مشكلة واجهت الجمعيه وهو الإعلان عن الوظائف والتدريب وتم اجراء استقصاء رأى لجذب العمالة وتم الكشف ان البحث عن الوظيفة “عيب” لان الثقافة لدى المصريين تراجعت واصبحت فى صورة عقاب نفسى حتى لا يبين الفرد انه يبحث عن وظيفة، مؤكدا ان هناك رغبه ولكن هناك خوف.
وقال حسام فريد إنه تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مبادرة اشتغل والخاصة بتعيين 1900 شاب، وانه جارى الاتفاق مع كافة الجهات الطالبة للوظائف وتم الاتفاق مع كافة الهيئات على التدريب والتأهيل والتنسيق وتم عقد اجتماع فى جمعية شباب الاعمال مع 48 جهه تمثل كافة رؤساء الهيئات والجمعيات والشركات وتم جمع قاعدة بيانات كبيرة ومراسلة كافة الجهات التى لديها رغبه فى توظيف العمالة.
وتابع “حسين صبور، رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، قال إن هناك تعريف لكلمة العاطل، وهو من يريد ان يعمل ولا يجد فرصة، ولكن من لا يريد ان يعمل اصبحت منتشرة فى مصر وهو ما يتوجب عليه توعية وتغيير ثقافة العمل لدى المواطنين، حتي يمكننا تشغيل المناطق الصناعية في مصر التي وصل عددها إلي 25 منطقة منها 6 مناطق فقط تدخل حيز التشغيل الفعال بسبب مشاكل الروتين وندرة العمالة الفنية”.
وجزء كبير من المبادرة هو “الدراما” وجلب قصص نجاح وعمال اتقنوا شغلهم لكى يكون نموذج ومثال للشباب، العمالة الفنية عماد اي صنعة.
وعن مؤتمر مبادرة اشتغل، قال الدكتور محمد نادر إنه سيتم عقده الخميس المقبل فى مدينة شرم الشيخ، وتم اختيار هذة المدينة لدعمها سياحياً رغم التخوفات من حضور المشاركين ولكن فوجئنا ان هناك عدد كبير يرغب فى المشاركة، وأكد ان الحضور الحكومى يتمثل فى الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء.
وأكد حسام فريد أن وزير الشباب اول شخص ساعد بمبادرة اشتغل، وسمح بفتح مراكز الشباب لهم، وقال إنه تم ارسال دعوه لرئيس الوزراء، مشيرا إلى ان هناك تمثيل حكومى وممثلين عن مجتمع الأعمال مثل اتحاد الصناعات، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وجمعية الاستثمار المباشر، واتحاد الغرف السياحية والتجارية، والتمثيل التجارى وهيئة التنمية الصناعية.

اقرأ المزيد