الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

عرب وعالمالجامعة العربية ترحب بالبيان الروسى الأمريكى لوقف إطلاق النار فى سوريا

الجامعة العربية ترحب بالبيان الروسى الأمريكى لوقف إطلاق النار فى سوريا

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بالاتفاق الروسي الأمريكي لوقف الأعمال القتالية في سوريا أعتبار من يوم السبت المقبل.
وشدد الأمين العام على ضرورة تضافر الجهود لحث الحكومة السورية وجميع الأطراف العسكرية المتحاربة على الالتزام بإعلان الهدنة والوقف الشامل لإطلاق النار وجميع العمليات العسكرية، معتبرا أن ذلك يشكل خطوة ايجابية على طريق الحل السياسي للأزمة السورية.
وأعلنت واشنطن وموسكو، أن سوريا ستشهد اعتباراً من فجر السبت المقبل وقفاً لإطلاق النار لن يشمل الجماعات الجهادية، في هدنة ربطت المعارضة التزامها بها “بوقف القصف وفكّ الحصار عن المدن”.
ووفق ما أعلنه الطرفان من تبنيهما لشروط الهدنة في سوريا، فتسري في عموم البلاد على أي طرف مشترك حالياً في عمليات قتالية، عسكرية أو شبه عسكرية، ضد أية أطراف أخرى باستثناء “تنظيم داعش” و”جبهة النصرة”، وأي منظمات إرهابية أخرى يحددها مجلس الأمن الدولي.
وأعلنت روسيا والولايات المتحدة بصفتهما رئيسين مشاركين للمجموعة الدولية لدعم سوريا ولمجموعة عمل وقف إطلاق النار التابعة للمجموعة الدولية لدعم سوريا، أنهما مستعدتان للعمل معاً من أجل ضمان التواصل الفعّال ووضع الإجراءات اللازمة لمنع تعرّض الأطراف المشاركة في الهدنة إلى هجوم من قبل القوات المسلحة الروسية، والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، والأطراف الأخرى المشاركة في الهدنة.
وتعهّدا بمراقبة الهدنة، ووقف الأعمال العدائية بطريقة حيادية وشفافة وتحت تغطية إعلامية واسعة.

اقرأ المزيد