السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالخبير الدولى «محمد العريان» يناقش أهم تطورات الاقتصاد العالمى وآثاره على مصر

الخبير الدولى «محمد العريان» يناقش أهم تطورات الاقتصاد العالمى وآثاره على مصر

خلال زيارته الأخيرة لمصر، شارك الخبير الاقتصادي العالمي د.محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز العالمية، كمتحدث زائر في ندوة أقامتها غرفة التجارة الأمريكية في مصر.
وخلال الندوة التي حضرها عدد من كبار مسئولي الحكومة المصرية، ممثلو الهيئات الحكومية ومجموعة من رجال الأعمال في قطاعات اقتصادية متنوعة، ناقش العريان في الكلمة التي ألقاها أهم ملامح الاقتصاد العالمي، وكيفية التغلب على تحديات الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن..
وتحدث العريان عن رؤيته للأوضاع الاقتصادية في مصر، وكيف يرى العالم تلك الأوضاع من منظور خارجي، موضحا أنه لا يمكن الاعتماد على المناهج والطرق القديمة لإدارة الاقتصاديات المحلية في ظل العولمة التي تسود العالم والاقتصاد العالمي حالياً.
وقال “إن العالم الذي نعيش فيه تتقاطع به 4 دوائر رئيسية هي: الاقتصاد والسياسات العالمية، والسياسة والجغرافيا السياسية والأسواق. وتتمتع كل دائرة من هذه الدوائر الأربعة والعلاقات المتبادلة بينها بأعلى درجة من التغير وعدم التأكد”.
ومن جانبه، قال أودو كروجر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أليانز مصر: “في ظل التعقيدات والتغيرات المتتابعة التي يشهدها العالم اليوم، حيث تتشابك وتتعارض المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع بعضها البعض، من الضروري فهم واستيعاب التفاعلات المحتملة في العالم وتأثيرها علينا”.
وأضاف “إننا نخدم أكثر من 85 مليون عميل حول العالم، ونلتزم ببناء الخبرات التي تساعدنا على فهم هذه التفاعلات والعلاقات المتداخلة التي تحدث في العالم من حولنا. ولتحقيق هذا الغرض، قدم د. محمد العريان العديد من المساهمات والخدمات القيّمة لأليانز وعملائها. ولهذا اتوجه له بالشكر لاستعراض رؤيته الاقتصادية الشاملة خلال الندوة”.
ويُعد الدكتور العريان من ألمع الأسماء في عالم الاقتصاد والمال، وهو مؤلف كتاب “عندما تنهار الأسواق”، الكتاب الأكثر مبيعاً، وكتاب “اللعبة الوحيدة في المدينة”، ويشغل حالياً منصب كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز العالمية، الشركة الأم لشركة بيمكو التي تقلد فيها منصب الرئيس التنفيذي والرئيس المشارك لقطاع الاستثمار سابقاً (في الفترة من 2007 حتى 2014).
وبالإضافة لذلك، يشغل العريان منصب رئيس مجلس الرئيس أوباما للتنمية العالمية، كما تم تعيينه في المجلس التنسيقي للسياسات المالية في مصر بالبنك المركزي المصري.
وهو يكتب بانتظام في بلومبرج، كما أنه محرر مشارك في فايننشال تايمز، والعريان أيضا عضو مجالس إدارات كل من المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية NBER، ووقف كارنيجي للسلام العالمي، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، ونيو أمريكا، وكامبريدج في أمريكا، كما يرأس العريان المجلس الاستثماري لشركة مايكروسوفت منذ عام 2007.
وتم ادراج اسم د. محمد العريان لأربع سنوات متتالية ضمن قائمة فورين بوليسي لأهم 100 مفكر عالمي.. وقد تولى من قبل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة هارفارد للإدارة لمدة عامين، والعضو المنتدب لشركة سولومون سميث بيرني التابعة لسيتي جروب في لندن.. وقبل ذلك، عمل في صندوق النقد الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن لمدة 15 عاماُ.
ويحمل د. العريان درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد، وحصل على درجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة كامبريدج، كما أنه عضو فخري في مجلس كلية كوين التابعة لجامعة كامبريدج.
وبصفته كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز العالمية، يشارك الدكتور العريان في الأبحاث و الدراسات الاقتصادية المتخصصة، ولهذا السبب، خصصت الشركة قطاعاً كاملاً للبحوث الاقتصادية لأهداف التخطيط والتوجيه، اعتماداً على البحوث السوقية والمالية على مستوى الاقتصاد الكلي، واستخدامها كأدوات لأغراض التحليل الاقتصادي والمالية لأهم الموضوعات والقضايا في عالم المال والاقتصاد.
هذا، وتقوم شبكة أليانز العالمية للأبحاث بمتابعة آخر التطورات الاقتصادية والصناعية، وتطورات أسعار الفائدة والعملات الدولية، وكذلك أسواق الاستثمار والسندات متوسطة وطويلة الأجل. ومن خلال الاعتماد على هذا الكم الكبير من الأرقام والتنبؤات الاقتصادية، تقوم أليانز باتخاذ القرارات القائمة على معلومات مُحدّثة في مجالات الاستثمار والتمويل والتأمين وغيرها.

اقرأ المزيد