الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةطهران ترفض مجددا توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع المملكة السعودية

طهران ترفض مجددا توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع المملكة السعودية

قررت منظمة الحج والزيارة الإيرانية مجددا رفض توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع المملكة العربية السعودية، بعد تراجع سابق امتنعت فيه عن التوقيع على المحضر.
وأفاد بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية، إن المملكة وافقت على استضافة وفد طهران واتفقت معه على مجموعة من النقاط، إلا أن الوفد الإيراني قرر وبشكل مفاجئ المغادرة قبل التوقيع على محضر ترتيبات شئون الحجاج الإيرانيين.
وكانت الرياض وطهران قد اتفقتا على إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران، بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل من الجانبين، وكذلك الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجيجهم.
وجاء في بيان الوزارة، أنه “بناء على ذلك فإن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسئولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام”، مجددة “رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم”.
يذكر أن السعودية قطعت كافة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد إحراق إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، إلا أنها جددت القول في أكثر من مرة أنها لن تمنع الحجاج من أداء فريضة الحج.

اقرأ المزيد