الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

مصربروتوكول تعاون بين وزارة البيئة وهيئة التصنيع لتدبير معدات رفع المخلفات

بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة وهيئة التصنيع لتدبير معدات رفع المخلفات

وقع اليوم وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، ورئيس مجلس ادارة الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد العزيز سيف الدين، بروتوكولا اطاريا عاما للتعاون المشترك بين الوزارة والهيئة لتوفير معدات رفع المخلفات للقضاء على مشكلة القمامة بمحافظة الإسكندرية، وذلك بمقر مصنع قادر للصناعات المتطورة.
ويأتي هذا، في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة لحل مشكلات البيئة، وفى إطار إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع للإهتمام بحل مشكلات البيئة وتوفير مصادر بيئية نظيفة، حيث يمثل البحث العلمي الركيزة الأساسية لها بما يدعم الصناعة الوطنية في مجالات المشروعات القومية المختلفة.
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده علي هامش توقيع البروتوكول، أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين على أهمية دعم مشروعات حماية البيئة وتوفير بيئة نظيفة لجميع أهالي مصر ولجميع المحافظات المختلفة.
فيما أوضح الدكتور خالد فهمى، أن هذا البروتوكول يساهم فى حل مشكلة انتشار المخلفات حيث ستقوم الهيئة العربية للتصنيع بتوفير احتياجات الوزارة من معدات رفع القمامة ومنها (العربات والقلابات ولوادر وغيرها لرفع القمامة بأنواعها المختلفة وتوصيلها إلى اماكن تجميع المخلفات التى تحددها الوزارة كأحد الاجراءات العاجلة التى تقوم بها وزارة البيئة و اجهزتها المعنية (جهاز شئون البيئة وفروعه وجهاز تنظيم ادارة المخلفات) للقضاء على مشكلة تراكم المخلفات وخاصة بمحافظة الاسكندرية.
وتابع “أن توقيع بروتوكول اليوم ياتي تطابقا مع القرار الوزاري لنقل التراكمات من القمامة بمحافظة الاسكندرية، ولابد من وقفة حازمة مع تلك المخلفات بشكل سريع وبالتنسيق مع المحافظة، فضلا عن انه هناك اجراء مكملا لإدارة منظومة جديدة مستقبلا للتخلص من القمامة بالاسكندرية”.
ومن جانبه، اضاف رئيس الهيئة ان توقيع هذا البروتوكول ياتى استمرارا لتنمية التعاون المشترك بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة البيئة فى مجال حماية البيئة وخاصة لحل مشكلات القمامة فى بعض المحافظات عبر توفير المعدات اللازمة لرفع المخلفات طبقا لاشتراطات وزارة البيئة.
ولفت فهمي إلى انه بموجب البروتوكول سيتم توقيع عقد مستقل لكل مشروع من المشروعات التى يتم الاتفاق عليها كلا على حدى، على ان يتم تشكيل مجموعة عمل من الوزارة والهيئة تختص بالتنسيق ومناقشة تطور الاعمال وبحث سبل تنميتها، بالإضافة للعمل على التغلب على العقبات والمشكلات التى تواجه تنفيذ البروتوكول، حيث أن جهاز إدارة المخلفات التابع للوزارة هو المنوط بدعم المحافظات في تنظيم إدارة المخلفات بأساليب توفر خدمة متطورة ومستدامة وقادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، والعمل على تحويل المخلفات من مشكلة إلى فرص اقتصادية واستثمارية.
وقال إن هذا بجانب تطوير وسائل الرقابة والإشراف على إدارة المخلفات، وتحديد المسئوليات والأدوار وتنظيم ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات علي المستوي المركزي والمحلي بما يحقق الارتقاء بخدمة الادارة الآمنة بيئيا للمخلفات بأنواعها، فضلا عن ان هناك مجالات عديدة للتعاون بين الهيئة العربية للتصنيع منذ سنوات في مجال تدوير المخلفات الزراعية ومكامير الفحم وغيرها.

اقرأ المزيد