الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

تقاريرمطورو تطبيقات المحمول المصريون يفوزون بمسابقة Google التكنولوجية

مطورو تطبيقات المحمول المصريون يفوزون بمسابقة Google التكنولوجية

تم الإعلان عن أسماء المشروعات الفائزة في المسابقة الأولى لبرنامج Mobile Application Launchpad التي نظمتها شركة Google بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ومنتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي.
وبعد 4 أشهر من تطوير وتنفيذ أفكارهم المبتكرة، استعرض 12 فريق وصلوا للتصفيات النهائية للمسابقة، أفكارهم ومشروعاتهم المستقبلية أمام لجنة التحكيم التي ضمت عدداً من المسئولين التنفيذيين في جوجل وشركات أخرى إلى جانب خبراء قطاع التكنولوجيا في مصر، من أجل الحصول على التمويل اللازم والتدريب الفني المكثف للبدء في إطلاق تطبيقاتهم ومشروعاتهم الناشئة.
تضمنت المسابقة الرئيسية مسابقتين فرعيتين، الأولى في مجال الإبداع والابتكار التكنولوجي والثانية مسابقة للشركات الناشئة.. وعلى مدار جلستين متزامنتين، قام المتأهلون للتصفيات النهائية في المسابقتين باستعراض مشروعاتهم في كل مسابقة على حدة، أمام لجنة التحكيم التي قامت باختيار الفائزين اعتماداً على مدى نضج الفكرة والتطبيق ومدى استعداد الفريق.
وحازت 7ASALA، إحدى المشاريع المشاركة في المسابقة ضمن إطار الشركات الناشئة بالمرتبة الأولى الذي تضمن 20 ألف دولار، تمكن شركة حصالة مستخدميها بالتبرع إلى مشاريع معينة ضمن جمعيات خيرية و متابعة تبرعاتهم عبر تطبيق هاتفي.. أما في إطار تطبيقات الهواتف، فاز تطبيق Balloon Mail بالمرتبة الأولى و6 آلاف دولار، وهي منصة تهدف لنشر الرسائل الايجابية في المجتمع الافتراضي.
قام بتنظيم المسابقة MIT Enterprise Forum Pan Arab، وهي المسابقة الأولى من 4 مسابقات أخرى تابعة لمبادرة MAL والتي تم إطلاقها في نوفمبر 2015، وشارك فيها حتى الآن 480 طالباً من 20 محافظة مصرية قاموا باستكمال دورتهم التدريبية بالبرنامج. يستهدف البرنامج بشكل عام مشاركة 2000 طالب مصري.
الجدير بالذكر أن برنامج MAL يسعى لتأهيل ومساعدة الموهوبين من مطوري التطبيقات المصريين بالاعتماد على 3 محاور أساسية هي التدريب ومنح شهادات التخرج المعتمدة وإرشادهم في المجال المهني والحصول على فرص عمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وضمت لجنة التحكيم عدداً من خبراء تكنولوجيا المعلومات والمؤسسين والمسئولين التنفيذيين لعدد من الشركات المصرية والشركات الناشئة، وهم نجيب جرار رئيس قطاع التسويق للمستهلكين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جوجل، ود. حسام عثمان الرئيس التنفيذي لمركز TIEC، كما ضمت اللجنة أيضاً نيفين الطاهري رئيس شركة دلتا القابضة للاستثمارات المالية، كريم حسين المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة D-Kimia، دينا شريف الرئيس التنفيذي لشركة Ahead of the Curve، وائل أمين شريك في Sawari Ventures، ريمون زكريا، رئيس ومؤسس شركتي DashSoft و KetApp.
هشام العربي، رئيس برنامج MAL بشركة Google، قال “لقد قمنا بإطلاق برنامج منصة إطلاق تطبيقات الهاتف المحمول في نوفمبر من العام الماضي لأننا نؤمن بأن الشباب المصري يمكنه المساهمة بشكل رئيسي في نمو قطاع تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة على مستوى المنطقة بأكملها. وبعد أن شهدنا معاً العروض التقديمية المتميزة التي قام بها شباب المطورين المصريين لمشروعاتهم أمام لجنة التحكيم، شعرت بالفخر للمستوى الراقي الذي تمكنوا من الوصول إليه وتحقيقه. إننا نتطلع في المستقبل لانضمام المزيد من المطورين الموهوبين لهذا البرنامج لنتمكن من مساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكاناتهم”.
ومن جهته، قال الدكتور حسام عثمان، رئيس مركز الإبداع التكنولوجي: “نشجع ونسعى دائما للمشاركة في مثل هذه المسابقات والتي تتسق مع أنشطة المركز وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحفيز الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب. ونحن سعداء جداً بأن نكون جزء من هذا الحدث الذي يشهد الإعلان عن الفرق الفائزة والخريجين ويؤكد على ضرورة الاستفادة من إمكانات هذه العقول الشابة وتوفير البيئة الملائمة للابتكار”.
وقالت كترينا بلوط، المدير التنفيذي لمنتدى MIT لريادة الأعمال في الخليج العربي: “تقدم المسابقة دعمًا مهمًا في مجال تطوير قادة مطوري الموبايل في مصر. ومن خلال مبادرات مماثلة، نتطلع إلى أن يكون الشباب المصري في مصاف أهم مطوري تطبيقات الموبايل”.
وقد أقيمت المسابقة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تلاها مراسم تخرج الدفعة الثالثة من مطوري التطبيقات المصريين الذين استكملوا برنامجهم التدريبي.
وخلال المسابقة، ركز المطورون على ابتكار تطبيقات ومشروعات ناشئة عملية تتناول تيسير جوانب الحياة اليومية.

 

 

7ASALA

اقرأ المزيد