الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

مصرطرح 100 ألف صك أضاحى بقيمة 1200 جنيه للصك بمديريات التموين والاوقاف...

طرح 100 ألف صك أضاحى بقيمة 1200 جنيه للصك بمديريات التموين والاوقاف والبنوك

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم طرح 100 ألف صك من صكوك الاضحية، وقيمة الصك الواحد 1200 جنيه في جميع مديريات التموين والاوقاف بمحافظات مصر، وأيضا هناك حساب ببنك مصر رقم 1400010999999 وحساب ببنك القاهرة رقم 195.501.11794 وحساب بالبنك الاهلي رقم 6677 للمواطنين الذين يرغبون في شراء الاضاحي عبر هذه الصكوك والتبرع بها للمحتاجي.
وأوضح أن وزارة التموين تقوم بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك التي تبرع بها أهل الخير وسيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بيانات وزارة التخطيط، سواء من خلال بطاقات التموين أو مستحقي المساعدات وفق قوائم بيانات محددة لعدم تكرار الاستفادة من لحوم الأضاحي مع مساهمة وزارة التموين في توفير وسائل نقل لتوزيع الأضاحي على المستفيدين.
وخلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، أكد حنفي أنه تم الاتفاق بين وزارة التموين ووزارات الاوقاف والتضامن والتخطيط على إصدار هذه الصكوك بمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك وطرحها لمن يرغب من المواطنين في شرائها وأنه سيتم توزيع كيلو لحم علي الأسرة 3 أفراد فأقل و2 كيلو على الأسرة 4 أفراد فأكثر، وذلك في المناطق الاكثر إحتياجا وفقرا وخاصة في محافظات الوجه القبلي والحدودية.
ولفت إلى أن وزارة التموين تعاقدت على أكبر صفقة إقتصادية مع دولة السودان الشقيق بشراء 800 ألف رأس ماشية من أجود الانواع والسلالات الجيدة والاعمار المناسبة من سن سنتان إلى ثلاث سنوات، وتم تغذيتها بالعشب المناسب وأنه يتم جلبها تباعا وذبحها بالمجازر المصرية تحت أشراف طبي وبيطري وأنه تم تجهيز عدد من المجازر الحديثة لذلك.
وعن مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي، أكد وزير التموين أن منظومة دعم السلع التموينية ودعم الخبز وسلع النقاط لن تتأثر بالمفاوضات مع صندوق النقد، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية أعدت برنامج إصلاحي يعالج تشوهات الاقتصاد وهو متوافق مع منهج الاصلاح الاقتصادي وتم أعداده قبل التفكير مع التفاوض مع صندوق النقد الدولي.
ومن جانبه، أكد وزير الاوقاف، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من وزارات التموين والأوقاف والتضامن لتنفيذ هذا المشروع وأنهم لن يحصلوا علي أي مقابل مادي من أموال هذا المشروع ولكن مكافاة من وزاراتهم.
وأشار إلى أن أولوية توزيع الأضحية ستكون للمواطنين بالقرى والنجوع والمناطق المحرومة وفق قوائم ستعدها وزارة التضامن الاجتماعي، وأن الهدف من المشروع توفير لحوم اضحية بسعر منخفض للمتبرعين وتوزيعها علي المحتاجين مجانا، موضحا أن الكنيسة الانجيلية قامت بشراء 50 صك بقيمة 60 ألف جنيه ليتم توزيع هذه اللحوم علي الاسر المحتاجة دون النظر إلى عقيدتهم.
وأوضح الدكتزر جمعة أن هناك مشاريع أخري يتم دراستها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، منها مشروع لجمع البطاطين وشنط المدارس وشنط رمضان لتوزيعها على الأسر محدودة الدخل من خلال بطاقات التموين.

اقرأ المزيد