الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالإسكوا تجمع دولها الأعضاء بالقاهرة للدورة الـ17 للجنة النقل واللوجستيات

الإسكوا تجمع دولها الأعضاء بالقاهرة للدورة الـ17 للجنة النقل واللوجستيات

أنطلقت قبل قليل فعاليات الدورة الـ17 للجنة النقل واللوجستيات، التى تحتضن أعمالها القاهرة، تحت رعاية وزير النقل الدكتور جلال سعيد، حيث تجمع الإسكوا خلالها ممثلي دولها الأعضاء على مدى يومين.
وتبدأ الدورة بكلمتين لمدير شعبة التنمية الاقتصادية والتكامل في الإسكوا الدكتور محمد مختار الحسن، ولممثل مصر باعتبارها رئيسة الدورة الـ16 للجنة النقل.
ويشارك في أعمال الدورة خبراء في المجالات المختلفة المتعلقة بالمواضيع المطروحة للنقاش، بالإضافة إلى ممثلين عن الدول الأعضاء في عضوية مجموعة العمل المعنية بمواءمة الهياكل المؤسسية والتشريعات في قطاع النقل، وممثلين عن الاتحادات العربية الناشطة في مجال النقل ومنظمات إقليمية ودولية عدّة.
وتستعرض اللجنة التقدم المحرز في تنفيذ أنشطة الإسكوا المتعلقة بالنقل منذ انعقاد دورتها الـ16 نوفمبر 2015 في القاهرة ومستوى تنفيذ التوصيات الصادرة عنها. وسوف تُطلع الإسكوا اللجنة على أنشطتها المنفذة في مجال النقل واللوجستيات خلال الفترة ذاتها.
وتتناول الدورة أيضاً عدداً من أبرز قضايا النقل واللوجستيات في المنطقة العربية ومن ضمنها: موضوع دور النقل في الاتصال بسلاسل القيمة العالمية؛ والمنصة الإلكترونية لمتابعة تنفيذ مكونات نظام النقل المتكامل بين الدول العربية؛ والنقل البحري في المنطقة العربية.
وأيضا دور النقل البري ضمن سلاسل اللوجستيات متعددة الأنماط؛ والنقل وعلاقته بأهداف التنمية المستدامة، كما تستعرض اللجنة الورقة الختامية المتوقع صدورها عن المؤتمر العالمي حول النقل المستدام (عشق أباد، نوفمبر2016).
ويشمل برنامج عمل اللجنة جلسة مشتركة مع الاتحاد العالمي للنقل على الطرق حول اتفاقيات النقل الدولية وفوائد الانضمام إليها.
تجدر الإشارة إلى أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتشكل جزءاً من الأمانة العامة للأمم المتحدة، وتعمل تحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وهي توفر إطاراً لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها، ومنبراً للالتقاء والتنسيق، وبيتاً للخبرات والمعرفة، ومرصداً للمعلومات.. وتهدف الإسكوا إلى دعم التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين بلدان المنطقة وتحفيز عملية التنمية فيها من أجل تحقيق التكامل الإقليمي.

اقرأ المزيد