السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتسفير جورجيا بالقاهر يشيد بالتعاون الاقتصادى المشترك مع مصر

سفير جورجيا بالقاهر يشيد بالتعاون الاقتصادى المشترك مع مصر

أكد ألكسندر نالباندوف سفير جورجيا لدى القاهرة، أنه يولي اهتمامًا كبيرًا بدفع التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر في المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 90 مليون دولار العام الماضي، بزيادة تقدر بـ160% عن عام 2015.
وخلال أول مؤتمر يعقده منذ توليه مهام منصبه منذ 6 أشهر، أوضح أن مصر تعد مقصدا سياحيا مفضلا لدى السائحين الجورجيين، حيث زار نحو 15 ألف سائح العام الماضي كل من شرم الشيخ والغردقة، مع الأخذ في الاعتبار أن جورجيا دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 5 مليون نسمة، بينما زار جورجيا عام 2016، نحو 6 آلاف سائح مصري.
وأكد أن جورجيا لم تصدر منذ قيام ثورة 25 يناير أي قيود على مواطنيها لزيارة مصر، لانها ترى مصر دولة مستقرة وآمنة، وقد تم تفعيل رحلات طيران دورية في تلك الفترة، مشيرا أن هناك رحلة طيران مباشرة بين تبليسي والغردقة، ورحلتين من تلبيسي إلى شرم الشيخ أسبوعيا.
وأوضح نالباندوف، أن هناك استثمارات مصرية بجورجيا حاليا تصل إلى ألف مشروع، حيث أن الحكومة الجورجية توفر كافة التسهيلات لإقامة المشروعات عبر خدمة الشباك الواحد، لجذب الاستثمارات الاجنبية.
وقال إنه يتم حاليا التنسيق مع وزارة التعاون الدولي لعقد اللجنة الاقتصادية المصرية الجورجية المشتركة هذا العام بجورجيا، لبحث سبل دعم التعاون الثنائي في كافة المجالات، معربا في الوقت نفسه عن تقديره البالغ لموقف الحكومة المصرية الداعم لوحدة الأراضي الجورجية.
وعن تطورات النزاع في منطقة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية منذ احتلالها عام 2008، أوضح نالباندوف، أن جورجيا تحاول حل نزاعها مع روسيا بطريقة بناءة، بدون التنازل عن حق وحدة سيادتها على أراضيها، حيث تم تعيين مبعوث خاص للتعاون الاقتصادي والثقافي والشئون الإنسانية الجورجي للتعاون مع روسيا.
ولفت إلى أن روسيا قررت إجراء استفتاء في إقليم أوسيتيا الجنوبية لتغيير اسمه في التاسع من أبريل المقبل، ليكون “أوسيتيا الجنوبية الينا”، في خطوة نحو ضم هذا الإقليم إلى أوسيتيا الشمالية ألينا الذي يقع في روسيا، مطالبا المجتمع الدولي بإدانة هذا الاستفتاء ومحاولات ضم الأراضي الجورجية.
وعن علاقات جورجيا بالاتحاد الأوروبي، أفاد بأن بلاده وقعت على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي ستدخل حيز التنفيذ قريبا، والتى ستمنح المواطنين الجورجيين حق دخول منطقة تشنجن بدون تأشيرة.

اقرأ المزيد