الإثنين, فبراير 26, 2024

اخر الاخبار

تقارير«سايبر تالنتس» تنظم أكبر مسابقة لأمن المعلومات بمصر والإمارات بجوائز 17 ألف...

«سايبر تالنتس» تنظم أكبر مسابقة لأمن المعلومات بمصر والإمارات بجوائز 17 ألف دولار

تنظم منصة “سايبر تالنتس” الناشئة مسابقة امن المعلومات الوطنية المصرية في 22 أبريل المقبل، يليها مسابقة أمن المعلومات الوطنية لدولة الإمارات يوم 27، برعاية كبري الشركات أمثال ترند ميكرو، وسيكيورووركس وشركة نون.
ويطلق على هذا النوع من المسابقات Capture the flag أو أحصل على العلم، حيث يسعى كل فريق لحل بعض التحديات بفروع ومجالات مختلفة في أمن المعلومات من أجل الحصول على علم.. والفريق الحاصل علي أكبر عدد من الأعلام هو الفريق الفائز.
المهندس معتز صلاح، مؤسس منصة سيبر تالنتس المنظمة للحدثين بمصر والإمارات، قال “نحن نسعى أن تكون هناك مسابقة وطنية في أمن المعلومات في كل دولة عربية حتى نستطيع اكتشاف المواهب في هذه المنطقة من العالم لحماية اقتصادنا الرقمي”.
وأضاف “معظم الشركات والحكومات تبحث عن المواهب في مجال أمن المعلومات ودورنا في سيبر تالنتس هو إيجاد مواهب جديدة ودفعها إلى المجال فعدد الوظائف المتاحة بمجال أمن المعلومات في 2017 يقدر باثنين مليون وظيفة على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تصل الطلبات علي المتخصصين في أمن المعلومات لـ6 مليون وظيفة خلال 2019.
وتابع “قمنا بإلقاء العديد من المحاضرات التعريفية بنحو 20 جامعة في مصر والإمارات للتعريف بالمسابقة وشروطها وجوائزها، ونشر الوعي بين الطلبة في مجال أمن المعلومات. وشملت الجولة التعريفية العديد من المحافظات من شمال مصر حتي صعيدها، وأيضا في مختلف الإمارات مثل الشارقة ودبي وأبوظبي، ولقد لقيت هذه المحاضرات اقبال كبير وحماس من الطلبة لحضورها والمشاركة فى أنشطتها”.
فيما أكد وائل محمد، رئيس شركة “تريند مايكرو”، على ضرورة استقطاب المواهب المصرية والعربية الشابة من طلبة الجامعات والخريجين في مجال أمن المعلومات لما يعانيه سوق العمل من قلة المتخصصين والموهوبين في هذا المجال، حيث نرى اليوم كيف تتطور التكنولوجيا يوما بعد يوم بشكل سريع يتلاحق معه تطور صور الإختراق وسرقة المعلومات و التهديدات الإلكترونية، والذي يحتاج إلى قدرات موازية إن لم تكن متفوقة على قدرات المخترقين.
ولفت “من هذا المنطلق، فنحن بحاجة إلى حلقة وصل بين الموهوبين والمبدعين والمتخصصين في مجال أمن المعلومات من جهة والشركات الكبرى من جهة أخري التي تفتقر لهؤلاء المتخصصين. وتعتبر مسابقة “Capture the Flag” هى حلقة ذهبية للوصل بينهما، وفرصة مواتية ليتعرض الموهوبون والمتخصصون إلى الشركات التي بحاجة إلى قدراتهم ومهاراتهم”.
ويمكن لأي شخص المشاركة في المسابقة بشرط تجاوز المرحلة التأهيلية بشكل فردي، وتكوين فريق من المتأهلين مكون من 2-3 أفراد، ويحتوي الفريق بحد أدنى على 2 من الطلبة، ويسمح للفرد الثالث أن يكون خريجاً.
وتحتوي المسابقة على العديد من التحديات التي يحتاج المتسابقين لتجاوزها في مجالات أمن المعلومات المختلفة و منها: أمن الشبكات، أمن المواقع الإلكترونية، علم التشفير، الهندسة العكسية، علم التحليل الجنائي الرقمي، وبعض المجالات الأخرى.. وعند اجتياز الفريق لكل تحدى يحصل على عدد من النقاط حسب صعوبة التحدي لتحسين مركزه بالمسابقة.
وتقدم شركة تريند مايكرو جوائز مالية للفرق الفائزة بالمسابقة الوطنية لامن المعلومات في مصر حيث يحصل المركز الأول على جائزة مالية قدرها 100 ألف جنيه، والمركز الثانى 30 ألف جنيه، والمركز الثالث 20 ألف جنيه، ويتم اختيار 5 أشخاص من الفرق الثلاث الأولى لتمثيل مصر فى المسابقة الدولية باليابان.
كما تقدم شركة سيكيور ووركس وشركة نون جوائز مالية للفرق الفائزة بالمسابقة الوطنية لامن المعلومات في الامارات، حيث يحصل المركز الأول على جائزة مالية قدرها 5000 دولار، والمركز الثانى على 2000 دولار.
وسوف تتم المرحلة التأهيلية على موقع “سايبر تالنتس” لمدة 3 أيام فى الفترة بين 6 – 8 أبريل المقبل.. وتشارك الفرق المتأهلة فى المرحلة النهائية التي ستقام يوم 22 أبريل بأحد فنادق القاهرة، وفي دبي يوم 27 أبريل.

اقرأ المزيد