الجمعة, مارس 1, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالرئيس السيسى يتوجه إلى الرياض لعقد قمة مع العاهل السعودى لتصفية الأجواء

الرئيس السيسى يتوجه إلى الرياض لعقد قمة مع العاهل السعودى لتصفية الأجواء

يتوجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى المملكة العربية السعودية، حيث من المقرر أن تعقد خلال الزيارة قمة تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.
وتأتى زيارة السيسي للرياض استجابة لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبعد مرور عام كامل على زيارة الملك سلمان الأخيرة إلى مصر (أبريل 2016) لتعلن عن صفحة جديدة يبدأها البلدان عقب فتور سيطر على العلاقات خلال الفترة الأخيرة.
وتأتي زيارة السيسي للمملكة عقب انفتاح مفاجئ في العلاقات بين القاهرة والرياض ترجمه لقاء للرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي على هامش القمة العربية في الأردن في أعقاب توتر ضرب علاقة البلدين إثر خلافات في السياسة الخارجية لهما توقع مراقبون إزاءه أن تقلل السعودية تمويلها للاقتصاد المصري.
وشهدت العلاقات بين القاهرة والرياض خلافًا خلال الأشهر الأخيرة وسط مساعٍ خليجية للمصالحة وتصفية الأجواء بين البلدين على إثر خلافات عادة ما تعلن عن نفسها بين الحين والآخر عبر إعلام الطرفين وعكست تباينًا في وجهات النظر تجاه أزمات وقضايا المنطقة.
وتعد معالجة الملفين السوري واليمني والموقف من الدور الإيراني في البلدين والعلاقات مع تركيا عاكسة بشكل كبير للخلاف بين القاهرة والرياض.

اقرأ المزيد