الخميس, مايو 30, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«اليونيسكو» تصادق على قرار يعتبر «إسرائيل» سلطة احتلال بالقدس

«اليونيسكو» تصادق على قرار يعتبر «إسرائيل» سلطة احتلال بالقدس

أيد اليوم أعضاء المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) قرارا يعتبر “إسرائيل” سلطة احتلال في القدس، ويحضها على إلغاء أي اجراء من شأنه ان يغير طابع أو وضع المدينة المقدسة.
ويستنكر نص القرار الذي تمت الموافقة عليه في مقر اليونسكو في باريس جميع الاجراءات والأفعال القانونية والإدارية التي تتخذها اسرائيل، سلطة الاحتلال، التي غيرت أو تسعى إلى تغيير، طابع ووضع مدينة القدس.
وأضاف “أن تحركات من هذا النوع تعد باطلة وكأنها لم تكن ولا بد من الغائها فورا، وانتقد تحديدا ضم اسرائيل للقدس الشرقية بعدما احتلتها عام 1967، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي”.
وكان القرار خضع للتصويت الثلاثاء، ونال 22 صوتا مؤيدا، مقابل 10 معارضين، فيما امتنع ممثلو 23 دولة عن التصويت، إلا أن تبنيه من قبل المجلس التنفيذي يعني أنه أصبح نافذا.
وأثار القرار حفيظة رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلية، بنيامين نتانياهو، الذي اعلن خفض مساهمة تل أبيب في موازنة الامم المتحدة بمليون دولار، معتبرا ان القرار ينكر وجود أي رابط تاريخي بين اليهود والقدس، واصفا اياه بـ”السخيف.. ولابد من ان يكون لهذا ثمن”.
وهي المرة الثالثة التي تعمد فيها “إسرائيل” إلى تقليص مساهماتها المالية في الامم المتحدة احتجاجا على عمليات تصويت تعتبرها مناهضة لها، ما أدى إلى تخفيضها من 11 مليون دولار سنويا الى 3،7 ملايين، حسب مسئول إسرائيلي.
يذكر، ان لجنة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو تبنت قرارا في اكتوبر الماضي يدين انشطة التنقيب غير الشرعية التي تجريها اسرائيل في القدس القديمة، وأعلن نتانياهو آنذاك استدعاء سفيره لدى اليونيسكو للتشاور.

اقرأ المزيد