السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

رياضةظاهرة المدربين الأجانب تسيطر على الدورى المصرى

ظاهرة المدربين الأجانب تسيطر على الدورى المصرى

كتب: محمود هشام

ظهرت في الآونة الأخيرة بشكل واضح سيطرة المدربين الأجانب داخل فرق الدوري المصري وانتقل هذا إلى استقطاب مدربين أجانب من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم لتولي مهمة قيادة منتخب الفراعنة.

وشهد العقد الأخير 3 مدربين أجانب تولوا قيادة المنتخب المصري لكرة القدم وهم الأمريكي بوب برادلي الذي تولى قيادة الفريق خلفا للمدرب الكبير حسن شحاتة الذي حقق ثلاثة بطولات كأس أمم إفريقية متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

ثم تولى القيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر بعد فترة من الإخفاق بقيادة شوقي غريب الذي تمكن من الصعود بمصر إلى بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا 2018.

وقد أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في الفترة السابقة عن تولي المكسيكي خافيير أجيري البالغ من العمر 59 عاما قيادة تدريب المنتخب المصري الأول لكرة القدم.

وهذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير في الدوري المصري بعد أن كانت في أندية مثل الأهلي والزمالك فقط حيث نجح البرتغالي مانويل جوزيه من الفوز بالعديد من البطولات المحلية والإفريقية في الثلاثة ولايات التي تولى بهم قيادة الفريق.

وشهدت الفترة الأخيرة العديد من المدربين الأجانب بالنادي الأهلي مثل خوان كارلوس جاريدو ومارتن يول وبيسيرو، وتولى قيادة الفريق في الفترة الحالية المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون.

كما شهد نادي الزمالك العديد من المدربين الأجانب في الفترة القليلة الماضية مثل فييرا وباتشوكا وفيريرا ونيبوشا وايناسيو وباكبتا وأخيرا جروس.

واستمرت تلك الظاهرة في استقطاب مدربين أجانب في العديد من الأندية مثل نادي وادي دجلة الذي يدربه تاكيس جونياس، ونادي بيراميدز الذي كان يدربه فالنتيم وتمت إقالته منذ عدة أيام.

اقرأ المزيد