الأربعاء, مايو 22, 2024

اخر الاخبار

تقارير13 أكتوبر.. القاهرة تحتضن منتدى المجتمع المدنى العربى للطفولة الخامس

13 أكتوبر.. القاهرة تحتضن منتدى المجتمع المدنى العربى للطفولة الخامس

بتنظيم من المجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية ممثلة في إدارة المرأة والأسرة والطفولة؛ وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” تحتضن القاهرة فاعليات “منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس” تحت شعار “التنشئة في عالم متغير .. عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد” وذلك خلال الفترة من 13 – 14 أكتوبر القادم.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي؛ أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية؛ بأن المنتدى يهدف إلى إطلاق نموذج تنشئة الطفل العربي في ظل عالم متغير، والذي يمكن تطبيقه في عالمنا العربي، بناء على معايير حقوق الطفل ونظريات التنشئة الحديثة، وانطلاقا من مسيرة ارتكزت على ثلاث مناحي هي: النهج الحقوقي المتكامل، ونهج تنمية القدرات والتمكين والمشاركة، ونهج تنمية الوعي وايقاظ الذات ، بما يسهم في تنمية الطفل وإطلاق طاقاته الكامنة في التفكير والإبداع للمساهمة في بناء مجتمع المعرفة العربي والانطلاق نحو عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف، أن منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس يأتي استكمالا لما إنتهى إليه المنتدى الرابع والذي أكد على أهمية الأخذ بنموذج التنشئة الاجتماعية للأطفال العرب؛ والذي يقوم على إحداث تغيير ثقافي يضمن تنشئة جديدة انطلاقاً من اتفاقية حقوق الطفل الدولية، حيث سيعرض خلال المنتدى الخامس عدداً من الدراسات والتقارير حول: واقع التنشئة في العالم العربي، ومقومات نموذج التنشئة، وبحث آليات تطبيقه في مختلف مجالات الطفولة.

يذكر بأن منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة يعد إحدى آليات متابعة مسار العمل العربي من أجل الطفولة، وهو ملتقى تنموي للربط بين قضايا الطفولة والحقوق في إطار شراكة حقيقية.

وبدأ هذا المنتدى مع مطلع الألفية الثالثة .. حيث عقد المنتدى الأول في العاصمة المغربية الرباط عام 2001 بهدف استعراض أوضاع الطفل العربي واستشراف الأهداف والبرامج التي يعتزم المجتمع المدني بلوغها وفق مقتضيات وثيقة “عالم عربي جدير بالأطفال”، في حين جاء عقد المنتدى الثاني في القاهرة عام 2005 بهدف عرض تجارب المجتمع المدني لصالح بقاء الأطفال ونمائهم وحمايتهم ومشاركتهم.

أما المنتدى الثالث فقد عقد بالقاهرة عام 2010 تحت شعار “المعرفة من أجل الحق” مركزا على دور منظمات المجتمع المدني العربي في جمع البيانات واستخدامها في التخطيط للبرامج الموجهة للأطفال، وعقد المنتدى الرابع في بيروت عام 2012 تحت شعار “الحق في المشاركة: المشاركة تعني الحماية”.

اقرأ المزيد