الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةنجاح إطلاق أول قمر صناعى مصرى مخصص للإتصالات

نجاح إطلاق أول قمر صناعى مصرى مخصص للإتصالات

تم قبل قليل إطلاق القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات “طيبة 1” بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق “آريان – 5”.

وتم الآطلاق من قاعدة بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

وانتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن كما تم اختبار التوائم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة.

كذلك تم الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة 15 عامًا.

القمر يعمل على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وتتولى الحكومة المصرية عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي “طيبة 1” عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

وأوضح محمد القوصي، رئيس وكالة الفضاء المصرية، أن القمر طيبة 1 سيساعد بشكل كبير في تقديم خدمات 5G ويضع مصر في مقدمة الدول الناشئة، القادرة على تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس بسهولة.

وذلك عبر اتصالات الأقمار الصناعية عالية الجودة، خصوصا أن الجيل الخامس هو الداعم الرئيسي للثورة الصناعية الرابعة حيث تعتمد الشركات بشكل أساسي فيه على الاتصالات والانترنت بين الآلات والتحكم عن بعد.

وهو ما سيساعد شركات البترول والتنقيب عن الثروة المعدنية التي تعمل في مناطق نائية ووعرة وكانت تعتمد فى اتصالاتها على الأقمار الصناعية الأجنبية، وبأسعار عالية جدا،  على استخدام القمر الصناعي المصري.

وقال القوصي إن مصر تهدف أن تكون معبر لشبكات البيانات من أوروبا لأفريقيا وهذا لن يتاح بدون وجود بنية تحتية متكاملة قوية للاتصالات الأرضية والفضائية والبحرية.

ولفت إلى أنوطيبة 1 سيكون وصلة لنقل البيانات من أوروبا لأفريقيا فضائياً، لتتحول مصر  إلى (HUB) – محور رئيسي لمراكز البيانات العملاقة الناقلة للبيانات من أوروبا إلى أفريقيا وهو ما سيضخ استثمارات جديدة في قطاع الاتصالات في مصر.

اقرأ المزيد