الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةواتس آب يواجه انتقادات بعد تعديل شروط الاستخدام لزيادة تشارك البيانات مع...

واتس آب يواجه انتقادات بعد تعديل شروط الاستخدام لزيادة تشارك البيانات مع فيسبوك

تواجه خدمة ”واتس ٱب“ انتقادات؛ إثر طلبها من مستخدميها البالغ عددهم نحو مليارين حول العالم الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها تشارك مزيد من البيانات مع ”فيسبوك“ المالكة للتطبيق.

وسيمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم، اعتبارا من الثامن من فبراير المقبل.
وتسعى المجموعة إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن طريق ”واتس آب“، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند.
وقال ناطق باسم ”واتس آب“، إن ”التحديثات على إعدادات الخصوصية شائعة في القطاع، ونحن نمد مستخدمينا بكل المعلومات اللازمة للتحقق من التغييرات التي ستحصل اعتبارا من الثامن من فبراير“.
ولفتت الشركة إلى أن البيانات التي قد يجري تشاركها بين ”واتس آب“ ومنظومة تطبيقات فيسبوك (بينها إنستجرام ومسنجر) تشمل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، وهي لا تشمل مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة.
غير أن الشروط الجديدة تختلف بين الاتحاد الأوروبي وبقية أنحاء العالم، ففي حالة الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، لن تستخدم هذه البيانات سوى لتطوير خصائص مقدمة لحسابات المهنيين عبر ”واتس آب بزنس“.
ولا تتشارك ”واتس آب“ بيانات مستخدميها في أوروبا مع ”فيسبوك“ إلا لكي تستخدمها الأخيرة في تحسين منتجاتها أو إعلاناتها، وفق ناطق باسم خدمة المراسلة.
وقال الخبير القانوني في بمنظمة حقوق مستخدمي الإنترنت، أرتور ميسو: ”إذا ما كانت الطريقة الوحيدة لرفض هذا التعديل هي بوقف استخدام واتس آب، فإن عنصر الرضا يصبح بالإكراه ومعالجة البيانات تكون غير قانونية“.
اقرأ المزيد