السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتحملة «اكسر الاكتئاب» تواصل فعالياتها للتوعية بالمرض وكيفية التعامل معه

حملة «اكسر الاكتئاب» تواصل فعالياتها للتوعية بالمرض وكيفية التعامل معه

واصلت الجمعية المصرية للطب النفسي فعاليات حملتها “اكسر الاكتئاب”. التي أطلقت نهاية العام الماضي.

وتستهدف الحملة التعريف بمرض الاكتئاب كأحد الأمراض النفسية، وتوصيفه واعراضه، والتعرف على كيفيةالتعامل مع المرض والتغلب عليه، والتأكيد على أن المرض النفسي كسائر الأمراض العضوية مثل الضغط والسكر، لا يدعو للخجل ويمكن التعافي منه بتلقي العلاج المناسب.
وكذلك توعية المحيطين بمريض الاكتئاب من الاهل والأصدقاء بكيفية التعامل مع المريض ودعمه للوصول للشفاء.
وتأتي تلك الحملة برعاية شركة جانسنمصر، احدي شركات جونسون اند جونسون العالمية، وهي الشركة الأولى في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم.
والجدير بالذكر ان مفهوم الإكتئاب المقاوم للعلاج هو مصطلح يستخدم في الطب النفسي السريري لوصف حالة تؤثر على الأشخاص المصابين باضطراب اكتئابي شديد، ولا يستجيبون بشكل كافٍ لكورس الأدوية المضادة للاكتئاب خلال فترة زمنية معينة.
وأوضح الدكتور عادل يوسف استشاري الطب النفسي أن مرض الاكتئاب المقاوم للعلاج أصبح له علاج .
وقال “على الرغم من ما يحمله المصطلح من احساس بفقدان الأمل، إلا أن التطور الطبي ساهم في الوصول إلى حل لمساعدة مرضى الإكتئاب المقاوم للعلاج، ويوجد حاليا العديد من الأبحاث والتجارب السريرية التي تهدف لمساعدة المرضى للعلاج عن طريق العمل بطرق مختلفة عن الأدوية المضادة للإكتئاب المعتادة.
كما تحدث الدكتور عادل عن مرض الاكتئاب بشكل عام: “مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشارا حول العالم، ويتسبب في فقد المليارات، ويعد الآن المرض الثالث في العالم، وهو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك.
وتابع، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجه أيضًا، فالاكتئاب يتسبب في الشعور بالحزن و / أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرتك على العمل سواءفي العمل والمنزل.
وجدير بالذكر أن الدراسات الطبية تؤكد معاناة أكثر من 264 مليون شخص حول العالم من جميع الأعمار من الاكتئاب، حيث ان الاكتئاب يصيب من 1 الي 3% من المرضي، وان الاكتئاب الجسيم فيتحول من 20 الى 30% من المرضي الي اكتئاب مقاوم للعلاج.
كما ان الاكتئاب يصيب النساء اكثر من الرجال  وهو سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم وهو مساهم رئيسي في العبء العالمي الإجمالي للمرضى.
كماتوجد علاجات نفسية ودوائية فعالة للاكتئابالمعتدل والشديد. وهناك عوامل يمكن أن تلعب دورًا قويًا في الإصابة بالاكتئاب، ومن بين تلك العوامل، الكيمياء الحيوية فقد تساهم الاختلافات في بعض المواد الكيميائية بالدماغ في ظهور أعراض الاكتئاب.
وهناك أيضًا العامل الوراثي فالاكتئاب يمكن أنيكون وراثيا،  فعلى سبيل المثال إذا كان أحد التوأمين المتطابق مصابًا بالاكتئاب، فإن الآخر لديه فرصة 70% للإصابة بالمرض في وقت ما من الحياة.
والعامل الثالث هو الشخصية إذ يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات، والذين يغمرهم التوتر بسهولة، أو المتشائمون بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
وأخر تلك العوامل هي العوامل البيئية فقد يؤدي التعرض المستمر للعنف أو الإهمال أو سوء المعاملة أو الفقر إلى جعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
اقرأ المزيد