شهدت محطة “لينينغراد” الكهروذرية إدخال وحدة توليد الطاقة رقم 6 ذات مفاعل VVER-1200 حيز الخدمة.

ووقع أمرا بهذا الشأن أندريه بيتروف، المدير العام لشركة “روس إينيرغو آتوم” التابعة لقسم الطاقة الكهربائية ضمن مؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، والمسؤولة عن تشغيل كل المحطات الكهروذرية الروسية.
ودخلت الوحدة السادسة مرحلة التشغيل التجاري عقب إتمام مرحلة التشغيل التجريبي التي استغرقت 15 يوما خضعت خلالها لاختبارات شاملة.
وإثر الانتهاء من الاختبارات أكدت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة النووية “روس تيخ نادزور” امتثال الوحدة السادسة لوثائق التصميم واللوائح الفنية ومتطلبات كفاءة الطاقة.
وقال أندريه بيتروف: “وحدة الطاقة الجديدة بمحطة “لينينغراد” هي بالفعل الرابعة قيد التشغيل ذات مفاعل VVER-1200 في روسيا. ومع إدخال الوحدة الجديدة في الخدمة اليوم ارتفع العدد الإجمالي لوحدات توليد الطاقة النووية في روسيا ليبلغ 38 وحدة. ستحل الوحدة الجديدة محل الوحدة رقم 2 المجهزة بمفاعل RBMK-1000 الذي تم إيقافه في نوفمبر 2020 بعد 45 عاما من الخدمة. وسيضمن ذلك أيضا استقرار المنطقة على صعيدي أمن الطاقة والنمو الاقتصادي”.
وتغطي محطة “لينينغراد” الكهروذرية حاليا أكثر من 55% من احتياجات كلا من مدينة سان بطرسبورغ والكيان الفيدرالي لينينغراد أوبلاست في الطاقة الكهربائية، فيما تشكل حصتها في توليد الكهرباء بشمال غرب روسيا نسبة 30%. 
ورغمإخراج وحدة الطاقة الثانية من الخدمة لا تزال محطة “لينينغراد” بسعة مركبة تبلغ 4400 ميجاوات، أقوى محطة لإنتاج الطاقة الكهروذرية في روسيا وأكبرها في شمال غرب روسيا. وتعد وحداتها للتوليد المزودة بمفاعلات VVER-1200 مفاعلات مرجعية في عدد من المشاريع الدولية التي تنفذها شركة “روساتوم”، ومن بينها محطة “هانهيكيفي-1” في فنلندا ومحطة “باكش-2” في هنغاريا ومحطة الطاقة النووية البيلاروسية.
وقال فلاديمير بيريغودا، مدير محطة “لينينغراد” النووية، إن “قيام جميع المشاركين في هذا المشروع واسع النطاق بعمل متسق وفعال أتاح لنا بدء التشغيل التجاري للوحدة الجديدة وهي آمنة وموثوقة تماما حيث أكدت مئات الاختبارات التي مرت بها خلال مرحلة التشغيل التجريبي، استعدادها للتشغيل التجاري وتوفير الكهرباء والتدفئة لمنطقة شمال غرب روسيا التي تشهد نموا سريعا”.
وقد أنتجت الوحدة السادسة بحلول بدء مرحلة تشغيلها التجاري حوالي 2 مليار كيلووات\ ساعة من الكهرباء.
وتشير التقديرات الأولية إلى أن المردود الاقتصادي للوحدة السادسة في شكل ضرائب إضافية تحصل عليها الميزانية الموحدة لمنطقة لينينغراد، سيتجاوز 3 مليارات روبل (قرابة 40.5 مليون دولار) سنويا.

اترك تعليق