اليوم وبالتزامن من الاحتفال بيوم الصحة العالمي ، أعلنت بلان انترناشيونال ايجيبت واسترازينيكا عن إطلاق برنامج صحة الشباب في مصر .

وهو مبادرة عالمية للإسثمار المجتمعي من شركة استرازينكا، تركز على الشباب والوقاية من الأمراض غير المعدية الأكثر شيوعًا وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.
وفي مصر ، تشير التقديرات إلى أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا يمثلون 26% من إجمالي السكان ، مما يوفر للبلاد فرصة كبيرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وتعتبر فترة المراهقة محورية في الحد من إنتشار الأمراض غير المعدية وتعظيم الصحة في جميع مراحل الحياة.
وقال محمد كمال ، مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت: “نحن متحمسون جدًا لتقديم هذا البرنامج الحائز على جوائز إلى مصر، حيث أنه من بين إجمالي الوفيات في مصر، تمثل الأمراض غير المعدية 84% من أسباب الوفاة. نعلم أيضًا أن أكثر من 70% من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية مرتبطة بالعادات التي تعلمناها عندما كنا صغارًا”.
وتابع “لهذا السبب، فإن التركيز على الوقاية والعمل مع الشباب وإستهدافهم أمر بالغ الأهمية للحد من عبء الأمراض غير المعدية. من خلال الجمع بين برنامجنا لتمكين الشباب من اتخاذ خيارات حياة أكثر صحة، وبدعم من استرازينيكا مصر وشركاؤنا في المجتمعات المستهدفة لمواجهة هذا التحدي ، يمكننا أن يكون لنا تأثير كبير على النتائج الصحية على المدى الطويل”.
ويعالج برنامج صحة الشباب عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير المعدية وهي : تعاطي التبغ، والاستخدام الضار للكحول، وقلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي، وتلوث الهواء، فضلاً عن دعم صحة الشباب ورفاهيتهم على نطاق أوسع.
ووفقًا للملف العام لمنظمة الصحة العالمية لعام 2018 ، تشير التقديرات إلى أن الأمراض غير المعدية في مصر مسؤولة عن 84% من إجمالي الوفيات و 28% من الوفيات المبكرة. تبلغ نسبة انتشار زيادة الوزن بين الأطفال 29%.
بينما لا يمارس ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان نشاط بدني، وهي إحصائية مقلقة قد تعرض صحتهم الحالية والمستقبلية للخطر.
وبرنامج صحة الشباب في مصر هو برنامج مدته 5 سنوات ويهدف إلى المساهمة في تحسين صحة ورفاهية الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10-24 عامًا في 4 مجتمعات حضرية منتشرة في 5 مناطق بالقاهرة الكبرى. على وجه التحديد.
ويهدف إلى ضمان زيادة المعرفة لدى الشباب في القاهرة حول عوامل الخطر والوقاية من الأمراض غير المعدية حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم، في سياق الخدمات الصحية المحسنة، ونظام الدعم التمكيني وبيئة السياسة الوقائية.
ويأمل برنامج صحة الشباب في مصر في الوصول مباشرة لنحو 61 ألف شاب من خلال المعلومات الصحية وبرامج الوقاية من الأمراض غير المعدية. كما من المتوقع أن تصل أنشطة البرنامج إلى 400 ألف شاب إضافي و180 ألف عضو من المجتمع الأوسع بشكل غير مباشر وذلك من خلال الحملات والفعاليات وأنشطة التوعية.
وعلى الصعيد العالمي، وصل برنامج استرازينكا لصحة الشباب إلى أكثر من 5 ملايين شاب في 30 دولة منذ إطلاقه في عام 2010.
وأشار حاتم ورداني رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا مصر أن على مدى أكثر من عقد من الزمان، التزم برنامج صحة الشباب بتعزيز الوقاية من الأمراض غير المعدية وإلهام الشباب في جميع أنحاء العالم ليصبحوا أبطالًا لدعم صحتهم”.
وأضاف “يسعدنا تقديم هذا البرنامج الرائع إلى مصر وتجهيز الجيل القادم من المصريين ليعيشوا حياة كريمة بأفضل صحة”.
وأضاف الورداني أن التزام الشركة بتعزيز الوقاية من الأمراض هو جزء من التزامها الأوسع بمسؤولية الشركات وتوفير الوصول إلى الرعاية الصحية للجميع.
وأشار إلى أن العمل مع الشركاء لبناء غد أفضل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر يتماشي مع أجندة مصر 2030 وتوجهات شركة أسترازينيكا في مصر.

اترك تعليق