أعلنت “شيفرون الخليج”، التي تُسوّق زيوت تشحيم “كالتكس”، عن طرح مُنظف المعدات الصناعية “فارتك VARTECH™ بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
ويعد “فارتك” تكنولوجيا متطورة لإزالة رواسب الأكسدة المتراكمة في دورات التزييت، حيث تتيح تقنيات “شيفرون” الخاصة حلاً كلياً من خطوتين للتنظيف والتحكم لمساعدة المُشغلين على الحد من تراكم رواسب الأكسدة.
وتُسوّق هذه التقنيات تحت اسم VARTECH ISC وزيوت GST® التوربينية المُصنعة بواسطة تقنية “فارتك”.
  1. VARTECH ISC: هذه الخطوة الأولى في الحل الشامل الجديد الذي توفره “فارتك” من ” زيوت كالتكس” للحد من رواسب الأكسدة. وتسمح الكيمياء المتطورة في هذا المنتج للمُشغلين بتنظيف رواسب الأكسدة الموجودة في أنظمة معداتهم لإعدادها لتقبل الزيوت الجديدة.
  2. زيوت GST للتوربينات مختارة ومطورة بواسطة تقنية “فارتك”: هذه الخطوة الثانية في حل “فارتك” الشامل للحد من رواسب الأكسدة حيث يتم ملء النظام الذي تم تنظيفه في الخطوة الأولى بزيوت Advantage GST التورربينية الملائمة. يتم تطوير زيوت GST للتوربينات مختارة بواسطة تقنية “فارتك” الخاصة للمساعدة على الحد من المواد التي قد تترسب من الزيوت وتؤدي إلى تراكم رواسب الأكسدة.
وقال دوغلاس رانكين، المدير العام لزيوت التشحيم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “من خلال تواصلنا مع عملائنا، أدركنا أن المشغلين الصناعيين يقدرون منذ وقت طويل التلف الذي قد تسببه رواسب الأكسدة، والذي قد يؤثر حتماً على أعمالهم. فحتى أصغر كمية من رواسب الأكسدة قد تؤدي إلى تردي الأداء في النظم وإلى توقف المعدات في النظم التوربينية الحديثة”.
وتابع “ومع ذلك، فإن رواسب الأكسدة والصعوبات التي تصاحبها تعتبر واقعاً لا بد من التعايش معه ويشكل جزءاً لا يتجزأ من القطاع. وهدفنا هو تعريف العملاء بأن هذه المشكلة يمكن التحكم بها”.
وأضاف “ولتحسين التجربة الكلية لعملائنا، طوّر خبراؤنا في ’شيفرون‘ منتج فارتك VARTECH ISC، وهو منتج للتنظيف خاص بنا يمكن إضافته مباشرة إلى الزيت المستخدم خلال التشغيل بغرض تنظيف النظام من رواسب الأكسدة قبل عمليات تغيير الزيت المجدولة”.
يستخدم منتج فارتك VARTECH ISC تقنية خاصة طورتها الشركة للتنظيف بفعالية دون أن يترتب على ذلك أية قيود تشغيلية.
ويتم إضافة المنظف عند نهاية العمر الافتراضي للزيت، وقت إجراء عمليات الصيانة، حيث ينظف رواسب الأكسدة المتراكمة الموجودة في المعدات في حين تظل تلك المعدات في حالة تشغيل وإنتاج.
ويوفر المنظف النتائج من خلال:
  1. التغلغل إلى داخل رواسب الأكسدة الصلبة لإزالتها كجزيئات زيتية متناهية الصغر.
  2. التقاط ومحاوطة جزيئات رواسب الاكسدة المتناهية الصغر في حاجز حافظ لتمكين الإزالة الفعالة لرواسب الأكسدة من النظام دون إعادة ترسبها في المعدات.
  3. توفير التوافقية مع الزيوت المستخدمة في عمليات الصيانة لإتاحة أقصى قدر من المرونة التشغيلية والحفاظ على أداء النظام في الوقت ذاته خلال دورة التنظيف لإعدادها لاستقبال الزيوت الجديدة.
وعند اكتمال عملية التنظيف يتم تفريغ فارتك VARTECH ISC والزيوت المستعملة ومن ثم يتم شطف النظام لإعداده لاستقبال الزيت الجديد.
ومن الممكن أن يبقى فارتك في دائرة التزييت لمدة تصل إلى أربعة أسابيع دون أن يسبب أي معوقات تشغيلية، الأمر الذي يمنح الشركات الصناعية المرونة لجدولة نشاطات الصيانة وفقاً لأولويات تشغيلية أخرى وتأخيرات غير متوقعة.
وخلافاً للحلول الصناعية الأخرى، فإن حل VARTECH ISC ليس له تأثير يذكر على أداء الزيت الجديد. فتوافقية فارتك الممتازة تحد من عملية التنظيف بقدر كبير، مما يخفف من إجراء خطوات معقدة إضافية مثل الترشيح الخارجي ودورات الشطف المتعددة واختبار التوافقية مع الزيوت الجديدة.
وبحسب كمية رواسب الأكسدة المتراكمة في النظام، فإنه يمكن استخدام VARTECH ISC حتى معدل معالجة يصل إلى 20% دون التأثير سلباً على أداء الزيت الجديد بسبب أي زيوت زائدة متبقية في النظام.
وتم إخضاع VARTECH ISC لتجارب ناجحة من قِبل عدد من العملاء على توربينات GE وSolar.
وقد ساعد فارتك مؤخراً أحد العملاء الرئيسيين في سان واكين فالي في ولاية كاليفورنيا على إزالة رواسب الأكسدة من مبردات الزيت في التوربينات والعودة إلى الإنتاجية القصوى ليسجل أرباح دخل سنوية تتجاوز 350 ألف دولار.

اترك تعليق