اخر الاخبار

بعد تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية.. ميقاتى: لا أملك عصى سحرية رغم الضمانات الخارجية

قال اليوم رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، إنه سيعمل على تشكيل حكومة وتنفيذ خطة فرنسية تهدف لإنقاذ البلاد من أزمة مالية خطيرة.

وعقب فوزه بأغلبية الأصوات ضمن مشاورات برلمانية لتكليفه بتشكيل الحكومة ”ما عندي عصا سحري وما بقدر أعمل العجائب.. أنا مطمئن صار لي فترة عم أدرس الموضوع …وعندي الضمانات الخارجية المطلوبة“.
وتشمل الخطة الفرنسية تشكيل حكومة تكنوقراط تنفذ الإصلاحات اللازمة لجذب مساعدات أجنبية.
وفاز ميقاتي في وقت سابق اليوم بأغلبية الأصوات النيابية اللازمة لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، بعد حصوله على 73 صوتا من أصل 118 نائبا في البرلمان.
وكان نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين قد أقر الأحد اختيار نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة قبل الاستشارات النيابية التي  عقدت اليوم.
ووفقاً لوكالة “رويترز” يواجه ميقاتي، مثل المرشح السابق سعد الحريري، تحديات كبيرة في التعامل مع سياسة تقاسم السلطة في لبنان لتأمين اتفاق على حكومة تقف في وجه أزمة مالية خانقة.
وتتولى حكومة حسان دياب تصريف الأعمال في لبنان منذ نحو عام عندما وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت دمر أجزاء من المدينة بينما انهارت عملة البلاد وعمت البطالة وجمدت البنوك الحسابات.
ويعد الانهيار الاقتصادي أسوأ أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.
وعلى عكس ما حدث في ترشيح الحريري لتشكيل الحكومة، فان كتلة حزب الله البرلمانية رشحت ميقاتي، إذ قال رئيس الكتلة محمد رعد: ”لطالما تعاطينا بكل إيجابية مع مختلف الجهود لتشكيل الحكومة، اليوم مع ظهور مؤشرات تلمح إلى إمكانية تشكيل حكومة، ما بنعرف بتضبط أو ما بتضبط، فإن من الطبيعي جدا أن تؤيد الكتلة وتشجع وتعزز هذه الإمكانية”.
وتابع “ومن هنا جاءت اليوم تسميتنا لدولة الرئيس ميقاتي كرئيس مكلف لتعكس جدية التزامنا لنتقصد أيضا إعطاء جرعة إضافية لتسهيل مهمة التأليف“.
وكان من بين مؤيدي ميقاتي السياسي سعد الحريري، الذي تخلى عن جهوده لتشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي بعد نحو 10 أشهر من الفشل في الاتفاق على تشكيلها مع الرئيس ميشال عون.
وعقب الاعلان عن الاستشارات النيابية شهدت العملة اللبنانية تحسنا في السوق الموازية حيث بلغ سعر تداول الدولار نحو 16500 ليرة مقارنة بالمستوى الذي تجاوز 22 ألفا في ذروة الجمود السياسي لتشكيل حكومة.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here