اخر الاخبار

لبنان يشهد ولادة حكومة جديدة من 24 وزيرًا برئاسة نجيب ميقاتى

أعلن اليوم رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، التشكيلة الحكومية الجديدة، بعد أسابيع من تكليفه.

وذلك عقب تخلي سعد الحريري عن المهمة، وأيضا بعد 13 شهرًا من استقالة حكومة رئيس الحكومة الأسبق حسان دياب.
ووقع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون وميقاتي، قبل الإعلان الرسمي، مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وأنجز قصر بعبدا التحضيرات البروتوكولية لمراسم تشكيل الحكومة، فيما عقد عون وميقاتي اجتماعًا قبيل الإعلان عن الحكومة الجديدة.
ولا توجد حكومة فاعلة في لبنان منذ أكثر من عام في وقت تشهد فيه البلاد تفاقمًا في انهيار الوضع الاقتصادي، تخللته أزمات في الأدوية، والكهرباء، وغيرها الكثير.
وشملت التشكيلة الوزارية الجديدة 24 وزيرًا، هم: محمد نجيب ميقاتي رئيسًا لمجلس الوزراء، سعادة الشامي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، بسام مولوي وزيرًا للداخلية والبلديات، يوسف خليل وزيرًا للمالية، عبدالله أبو حبيب وزيرًا للخارجية والمغتربين.
كما ضمت التشكيلة: وليد فياض وزيرًا للطاقة والمياه، جوني قرم وزيرًا للاتصالات، عباس حلبي وزيرًا للتربية والتعليم العالي، هنري خوري وزيرًا للعدل، موريس سليم وزيرًا للدفاع الوطني، علي حمية وزيرًا للأشعال العامة والنقل، فراس الأبيض وزيرًا للصحة العامة، هيكتور حجار وزيرًا للشؤون الاجتماعية.
وشملت الحكومة الجديدة أيضًا: ناصر ياسين وزيرًا للبيئة، مصطفى بيرم وزيرًا للعمل، أمين سلام وزيرًا للاقتصاد والتجارة، وليد نصار وزيرًا للسياحة، عباس الحاج حسن وزيرًا للزراعة، محمد مرتضى وزيرًا للثقافة، جورج دباكيان وزيرًا للصناعة، نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، جورج قرداحي وزيرًا للإعلام، عصام شرف الدين وزيرًا للمهجرين، جورج كلاس وزيرًا للشباب والرياضة.
وبعد الإعلان عن الحكومة قال ميقاتي: ”إن هذه الحكومة ستتعامل مع أي كان لمصلحة لبنان سوى إسرائيل، وتواصلت مع دولة الرئيس وأبلغني أن كتلة (لبنان القوي) ستمنح الحكومة الثقة“، معربًا  عن أمله في وقف انهيار الأوضاع في لبنان، وإعادة الرخاء للبلاد.
وأضاف ”أتعهد أن نُجري الانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية في وقتها، في الثامن من مايو 2022، وسنعمل من أجل تأمين الحد الأدنى للناس، وأؤكد أنني أتمتع بالثلثين للقيام بالعمل الضروري لإنقاذ البلد“.
وشدد ميقاتي على أن الوضع في البلاد ”صعب كثيرًا“، مضيفًا أنه لم يتبقَ احتياطيات للدعم، وعلى الجميع أن يشدوا الأحزمة.

انظر ايضا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here