الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

اقتصادالستوم تفوز بأكبر عقد لتوريد عدد من القطارات الحديثة بقيمه 876 مليون...

الستوم تفوز بأكبر عقد لتوريد عدد من القطارات الحديثة بقيمه 876 مليون يورو

أعلنت الستوم والهيئة القومية للأنفاق عن التوقيع على اتفاقية لتوريد 55 قطارًا من طراز متروبوليس (يتألف كل قطار من 9 عربات)، وعقد صيانة لمدة 8 سنوات بقيمة اجمالية 876 مليون يورو،

وذلك بهدف تطوير الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة. تم التوقيع على العقود التي تمولها الحكومة الفرنسية، على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للنقل واللوجستيات TransMEA 2021 الذي أقيم بالقاهرة.
تم افتتاح الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة عام 1987، ويُعد أقدم خطوط مترو الأنفاق في مصر، وينقل 2.5 مليون راكب يوميًا بين محطتي المرج وحلوان. يأتي تطوير الخط الأول للمترو في إطار خطط الحكومة المصرية لزيادة قدرات منظومة المواصلات العامة في القاهرة، وتحسين الخدمات المقدمة للركاب.
وقال هنري بوبار لافارج، رئيس مجموعة الستوم: “تتشرف شركة الستوم بمشاركتها الفعالة في تحديث وتطوير شبكة المواصلات العامة في مصر، كما نشكر الهيئة القومية للأنفاق على ثقتها الغالية في حلول قطارات متروبوليس التي توفرها الستوم والتي تُعد من أكثر حلول القطارات تطورًا، فضلًا عن سجلها الحافل بالنجاح في عدة مدن حول العالم.”.
وتابع “إنّ أسطول عربات القطارات الحديثة التي سنقوم بتوريدها لمصر ويصل عددها إلى 495 عربة، سيتيح لعدد أكبر من مواطني القاهرة تجربة مريحة وآمنة للانتقال يوميًا من وإلى كافة محطات الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة”.
وأضاف “ولا يسعني سوى أن أتوجه بكل الشكر والتقدير لوزارة النقل والمواصلات والهيئة القومية للأنفاق والحكومة الفرنسية، وكل من لعب دورًا في إتمام هذه الصفقة لصالح جموع المواطنين في مصر”.
هذا، وستوفر قطارات متروبوليس من الستوم مستوى غير مسبوق من الراحة لمواطني القاهرة والسياح الزائرين للمدينة. لقد تم وضع التصميم الداخلي لعربات القطار لتلبية متطلبات واحتياجات العميل.
وسيزيد هذا التصميم من سعة العربة لاستيعاب عدد أكبر من الركاب مع تحسين مستوى الراحة وتجربة ركوب العربة وتدفق الركاب دخولًا وخروجًا منها. تتمتع عربات قطار متروبوليس بطُرقة واسعة ومنطقة مخصصة للسيدات.
وخلال أوقات الذروة، يمكن لكل قطار استيعاب 2580 راكب، ويتيح تصميمه الصديق للبيئة زيادة كفاءة استخدام الطاقة، كما يمكن تدوير 98% من مكوناته بالإضافة لذلك، يتضمن مقترح تصميم العربات ابراز تاريخ وثقافة القاهرة.
ويتضمن قطار متروبوليس باقة من الحلول الرقمية المتطورة التي تتيح تحديث لحظي للمعلومات والبيانات المقدمة للراكب، بالإضافة لخرائط متغيرة توضح موقع القطار على الخط، وشاشات لعرض مقاطع الفيديو وكاميرات فيديو للمراقبة.
وتم تزويد قطارات متروبوليس ببرنامج HealthHub، وهو برنامج متطور للتنبؤ بالصيانة حسب الظروف التشغيلية للقطار. ومن خلال الأسلوب المتطور لجمع البيانات، يعمل نظام الصيانة التنبؤية على تحسين تكاليف دورة حياة القطار وتحقيق وفورات تصل إلى 20% في حجم العمالة اللازمة لإجراء الصيانة الوقائية و15% في استهلاك المواد ومستلزمات الصيانة. سيتم تنفيذ وإدارة أعمال الصيانة لقطارات متروبوليس محليًا في مستودعات القطارات بالقاهرة، وهو ما يخلق عددًا كبيرًا من فرص العمل طويلة الأجل للكوادر الفنية المؤهلة في مصر.
تجدر الإشارة أن الستوم ستنظم برنامج تدريبي لتنمية مهارات العاملين والكوادر الفنية بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، الشركة المسئولة عن تشغيل وصيانة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة وسيتم تصنيع قطارات متروبوليس في مصنع الستوم بمدينة فالنسيان بفرنسا.
وهناك أكثر من 6000 قطار من طراز متروبوليس قامت الستوم ببيعها حول العالم، بما في ذلك القطارات التي تعمل فعليًا في مدن برشلونة وامستردام ومومباي وتشيناي ومونتريال وسنغافورة وبوينس آيرس وليما وسانتياجو دي تشيلي.
اقرأ المزيد