الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةهيئة الدواء تعلن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصرى Covi Vax

هيئة الدواء تعلن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصرى Covi Vax

أعلنت اليوم هيئة الدواء المصرية عن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري كوفي فاكس المضاد لفيروس كورونا.

وذلك خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي عقد اليوم بالمركز القومي للبحوث.
وأكدت الهيئة أن اللقاح هو ثمرة تعاون بين المركز القومي للبحوث وشركة فاكسين فالي، وأنه لا يوجد ما يمنع من جهة الهيئة في بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري، وذلك بعد انتهاء التجارب ما قبل السريرية.
وأوضحت هيئة الدواء، أنها قامت بتقديم كافة سبل الدعم الفني خلال الدراسات ما قبل السريرية، وأنها ستستمر في تقديم الدعم الفني خلال جميع المراحل المقبلة.
ويأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على تقديم كافة سبل الدعم للشركات المصرية لتوفير اللقاحات المحلية، وتوافر تنوع بين مختلف أنواع اللقاحات.

وقد عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح المصرى.

واعتبر الوزير اليوم بمثابة تتويج لمجهود الباحثين والعلماء، ويثبت للعالم قدرة مصر على مواجهة التحديات.

وأشار إلى أن بداية الفيروس فى الصين عام 2019، وبعد رصد بعض الحالات فى مصر نهاية فبراير 2019، كلف الرئيس بتطوير البحث العلمى وحثه على تطوير لقاح مصرى لفيروس كورونا.

ونوه عبد الغفار إلى أن خبرات مصر فى تطوير أبحاث لقاحات البشر ضعيفة بخلاف الأبحاث والخبرة فى اللقاحات البيطرية.

ولفت إلى أنه تم العمل منذ اللحظة الأولى عبر المركز القومى للبحوث، وتشكيل فريق عمل ، ومر تطوير اللقاح بالعديد من المراحل قبل البدء فى مرحلة التجارب السريرية.

وكشف الوزير إنه منذ نحو 8 شهور نعمل على إعادة التجارب والتدقيق من قبل لجان فنية من داخل مصر ومن خارجها، للحصول على موافقة هيئة الدواء.

ومن جانبه قال اللواء محسن بدوي الرئيس التنفيذي لشركة فاكسين فالي المخصصة لإنتاج اللقاح المصرى لفيروس كورونا، إن مصر تمتلك العديد من الخبرات والقدرات والإمكانيات العلمية التى تؤهلها لإنتاج اللقاحات المختلفة.

وأشار بدوى إلى أن مصر نجحت فى تحقيق الحلم بدخولها عصر إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا كوفيد فاكس.

ونوه إلى أنه جرى تجهيز مصنع فاكسين فالي وفقا لأحدث الإمكانيات العلمية والتجهيزات لإنتاج اللقاحات لمواجهة أى أمراض أو أوبئة.

اقرأ المزيد