الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةOzempic أحدث ابتكار لعلاج مرض السكرى عبر جرعة واحدة اسبوعيا

Ozempic أحدث ابتكار لعلاج مرض السكرى عبر جرعة واحدة اسبوعيا

أعلنت نوڤو نورديسك مصر، شركة الأدوية العالمية المتخصصة في علاج مرض السكري، عن إطلاق عقار جديد يستخدم مرة واحدة أسبوعيا Ozempic®️، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

هذا، إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية، ويمكن استخدامه بمفرده أو بجانب بعض الأدوية الأخرى التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم.
وأشار الدكتور محمد هشام الحفناوى أستاذ السكر والغدد الصماء والعميد الأسبق للمعهد القومي للسكر والغدد الصماء: أن “مرض السكرى من النوع الثاني يعد أحد الأمراض المركبة، ويتفاقم المرض عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين بشكل فعال أو إنتاج كمية كافية منه، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويتسبب في تراكم كميات كثيرة من السكر في مجرى الدم، ويؤدى لتلف الأعضاء الحيوية في الجسم مما يخلق مشاكل صحية خطيرة”.
وقال الدكتور يحيي غانم أستاذ السكر والميتابوليزم جامعة الاسكندرية: “أري عديد من المرضى يعانون بسبب عدم انضباط السكر في الدم، وأن قرابة نصف عدد المصابين بالنوع الثاني من مرض السكرى لا يستطيعون التحكم في حالتهم الصحية مما يجعلهم عرضة لمضاعفات خطيرة منها: أمراض القلب، اعتلال الشبكية، التهاب الأعصاب و القدم السكرى وامراض الكلى و غيرها من المضاعفات الأخرى”.
وأعرب الدكتور سمير جورج أستاذ الامراض الباطنة والسكر، جامعة القاهرة، عن ثقته في قدرة “Ozempic” على وضع معايير جديدة لعلاج مرض السكرى من النوع الثاني وذلك بالنظر إلى نتائجه السريرية الفريدة
وأضاف “العقار الجديد للحالات المصابة بمرض السكرى من النوع الثاني، سيقلل من المضاعفات الخطيرة التي يؤدي لها هذا المرض كما انه يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل الى 26% في مرضى السكر من النوع الثانى”.
وقد صرح الدكتور عباس عرابي أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء، بكلية الطب جامعة الزقازيق: أن عقار “Ozempic” أصبح متوفراً في مصر بعد خضوعه لسلسلة من التجارب السريرية التي شملت أكثر من عشرة آلاف مريض يعانون من السكري من النوع الثاني، وأظهرت نتائج التجارب انخفاضاً ملحوظاً في مستوى السكر في الدم ووزن الجسم، وذلك مقارنة بالعقاقير الاخرى الشائعة في علاج نقس النوع، بالإضافة إلى فَوائِدُه للقلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين.
وقال الدكتور أيمن سعد حسن المدير العام ونائب الرئيس لشركة نوفو نورديسك مصر: “ملتزمون دائماً بتطوير أدوية جديدة لمرضى السكري ويسعدنا طرح العقار الآن في مصر، نظراً لكونه علاجاً يؤخذ مرة واحدة أسبوعياً ويساعد بشكل ملحوظ في خفض نسبة السكر في الدم”.
وتابع، هذا فضلاً عن انخفاض وزن الجسم لنحو 6.5 كجم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، الذي نثق في أنه سيساعد في تلبية الاحتياجات الحقيقية للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الخطير.
اقرأ المزيد