اخر الاخبار

وحدة عائمة لإنتاج وتخزين الغاز الطبيعى تعبر لأول مرة قناة السويس

أعلن اليوم رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع، نجاح أول عملية عبور من نوعها في تاريخ القناة لوحدة عائمة لإنتاج وتصنيع وتخزين الغاز الطبيعي المسال ”FPSO“.

وتم الوحدة الأحدث في العالم ENERGEAN POWER ضمن قافلة الجنوب.
وأوضح الفريق ربيع أن عملية العبور للوحدة تمت عبر قطرها وتوجيهها بأربع قاطرات تابعة للهيئة، وإرشادها بوساطة فريق يضم مجموعة من كبار مرشدي الهيئة وقباطنة القاطرات خلال رحلتها البحرية الأولى بعد تدشينها بسنغافورة متجهة إلى البحر المتوسط.
وتعد عملية عبور الوحدة ENERGEAN POWER التابعة لشركة ”إنرجين العالمية“ من تجارب العبور غير التقليدية والوحدة الأكبر التي تعبر القناة مقطورة بغاطس يتجاوز 18.5 متر، ما استلزم عبورها اتخاذ ترتيبات وتدابير ملاحية مُعقدة على مدار عدة أيام.
وذلك نظرًا لطبيعة الوحدة العائمة التي يبلغ طولها 227 مترًا، وعرضها 59 مترًا، بحمولة كلية 92680 طنًّا وارتفاعها من سطح الماء 69.5 متر.
وتطلب عبور الوحدة مراعاة الدقة في التوجيه بالقاطرات ودراسة حركة واتجاه التيارات الهوائية والمائية للحفاظ على تمركزها في منتصف القناة خلال رحلتها.
واستمرت رحلة العبور داخل القناة قرابة 26 ساعة، كما استلزم الإعداد للعبور عمل مجموعة من المناورات البحرية لاختبار السرعة المناسبة وتحديد مدى تأثير الأمواج وسرعة الرياح.

انظر ايضا