الإثنين, يناير 30, 2023

اخر الاخبار

ثقافة وفنون27 أكتوبر.. الإسكندرية تحتضن فعاليات مهرجان باب البحر للفنون

27 أكتوبر.. الإسكندرية تحتضن فعاليات مهرجان باب البحر للفنون

ينطلق مهرجان “باب البحر” والذي ينظمه مركز أجورا للفنون والثقافة بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر وبدعم من مؤسسة دروسوس في الفترة من 27 أكتوبر إلى 4 نوفمبر في الإسكندرية.
وستقام جميع الفعاليات في مكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسي.. والمهرجان يقام سنويا في الفضاءات العامة ويقدم أشكال متنوعة من الفنون التي تُشجع تفاعل الجمهور.
وتنظم أجورا للفنون والثقافة المهرجان منذ عام 2011 في الإسكندرية. وابتداء من عام 2014 بدأ تنظيمه في مواقع متعددة حول البحر الأبيض المتوسط بالشراكة مع مؤسسات مختلفة.
والتركيز الأساسي للمهرجان هو تشجيع المشاركة المجتمعية الإبداعية عبر الفنون والثقافة، لتوفير منفذ للتعبير عن الذات بشكل إيجابي.
وهذا العام، سيعرض المهرجان نتائج “برنامج زمالة بسيطة”؛ وهو برنامج تدعمه مؤسسة دروسوس في مصر، مدته 12 شهرًا ويهدف إلى تزويد 20 فرقة من فنون الأداء من مختلف التخصصات مثل الموسيقى والمسرح والرقص وأي نوع من أنواع الأداء الفردي، من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذلك بما يلزمهم من المهارات التقنية والإدارية والتسويقية والرقمية، لتحقيق الاستدامة في الدخل وتحسين قدرتهم في التعامل مع متطلبات العصر الرقمي.
وتتويجًا لبرنامج الزمالة، سيقدم الفنانين الأعمال التي أنتجوها خلال العام الماضي.. والفنانين المشاركين في برنامج بسيطة هم:
بنجامي، كارينا، دوبي، إلكترو زبالة، مجراية، شجرة توت، مهدي دهقان، عاطف ملحس، ممكن، مشروع مرايا المسرحي، مهاب حسين، روان روشني، أكرم ميساوي، سودوكو للفنون، تقى طاهر، وياسين محجوب
وسوف يقومون بالعرض في هذه النسخة من المهرجان. إنهم يأتون من بلدان مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي مصر، وتونس، والمغرب، والأردن، ولبنان، وسوريا.
وبالإضافة إلى الأعمال الفردية، عمل الزملاء معًا، بقيادة أحمد ريمو، على إنتاج ألبوم صغير مشترك مكون من 5 أغانٍ بعنوان “Basita Wired – VOL. 1″، والذي سيتم عرضه خلال المهرجان تبادلوا الأفكار لتطوير وإنتاج كلمات وتوزيعات وألحان جديدة.
ويعكس هذا التعاون الانصهار المُذهل بين الثقافات المختلفة للمشاركين وقيم الزمالة التي تُشجع على التبادل والتعاون. وسيكون الألبوم متاحًا عبر الإنترنت بعد المهرجان.
بالإضافة إلى الموسيقى، سيقدم الزملاء عروضاً مسرحية وورش عمل للرقص وألعاب الأكروبات. وسوف يتعاون مشروع مراية وفريق سودوكو على ورشة عمل المسرح التفاعلي وإنتاج سكتش مشترك.
وفي ختام المهرجان تقدم الفرقة المصرية “طبلة الست” عرض على مسرح مكتبة الإسكندرية.
وسيتم بث جميع الفعاليات على منصة بسيطة لايف؛ وهي مسرح افتراضي ومنصة رقمية تُمكن الفنانين من عرض أعمالهم عبر الإنترنت لجمهورهم من جميع أنحاء العالم مع القدرة على تحقيق الدخل من البث.
اقرأ المزيد