الأربعاء, فبراير 8, 2023

اخر الاخبار

ثقافة وفنونمسابقة جوائز سونى العالمية تدعم أفضل الأعمال الفوتوغرافية المعاصرة الملتقطة فى العالم

مسابقة جوائز سونى العالمية تدعم أفضل الأعمال الفوتوغرافية المعاصرة الملتقطة فى العالم

أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2022، وأن تُعلن أيضًا عن الجوائز الجديدة، ومجموعات المعرض.

وشمل هذا الإعلان عن تقديم جائزة نقدية قدرها 5.000 دولار دعمًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية البيئية المستدامة، وعرض فردي جديد لأفضل مصور فوتوغرافي لهذا العام.
ويفتح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 أبوابه من جديد في ساحة “سومرست هاوس” في لندن في الفترة من 14 من شهر أبريل إلى 1 من شهر مايو عام 2023.
في حين يستمر معرض عام 2022 في جولته العالمية، ويضم عروضًا الجوائز للجوائز لأول مرة في متحف فنون التصوير الفوتوغرافي في سان دييغو بكاليفورنيا (8 أكتوبر 2022-19 مارس 2023)، وأيضًا في معرض أوبن آي في ليفربول بالمملكة المتحدة (10 نوفمبر – 11 ديسمبر 2022).
وفي دورة مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي السادسة عشر، ما تزال المسابقة هي أعظم وأروع مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في العالم لما تُقدمه من دعم لأفضل الأعمال الفوتوغرافية المعاصرة الملتقطة من جميع أنحاء العالم، وما توفره كذلك للمصورين المشاركين من فرص لعرض أعمالهم بالعالم وبناء مستقبلهم المهني الواعد.
وتدعم مؤسسة سوني هذه المسابقة في إطار دورها في التطوير المستمر لثقافة التصوير الفوتوغرافي من خلال توفير منصة عالمية للمواهب الحالية.
والجدير بالذكر أن المشاركة مجانية تماماً، وتتولى لجنة تحكيم من كبار الخبراء في المجال تقييم أعمال المصورين الفوتوغرافيين دون الإفصاح عن الهوية.
وتضم لجنة التحكيم لهذا العام مجموعة كبيرة من أصحاب العلم والخبرة المستمدة من ممارسات وخلفيات متعددة في مجال التصوير الفوتوغرافي:
مسابقة المحترفين
• مريم عطا، رئيسة المعارض في معرض أوبن آي في ليفربول بالمملكة المتحدة
• تاندازاني دلاكاما، مساعد أمين متحف زيتز للفن المعاصر في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا
• إليسا ميدي، رئيسة التحرير في مجلة “فوم” في هولندا
• إيوانا ميلو، منسقة مستقلة، ومحررة صور فوتوغرافية؛ عضوة إجراج في فوتو ريو في البرازيل
• سوجونغ سونغ، منسقة مستقلة، ومحررة صور فوتوغرافية؛ عضوة مشاركة في مهرجان سيول القمري في كوريا
• مايك تروو، منسق مستقل، ومحرر صور فوتوغرافية، ورئيس لجنة التحكيم
مسابقة الشباب والمسابقة المفتوحة
إريك شلوسر، مدير فني في معرض تبليسي للفنون في جورجيا
مسابقة الطلاب
إليزا ويليامز، محررة في مجلة “كريتيف ريفيو” بالمملكة المتحدة
هذا وتُعلن المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي في هذا العام عن جائزة جديدة للقصص والأشخاص والمنظمات التي تُسلط أعمالها الضوء على أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية البيئية المستدامة، لتشمل صورًا لحالات تغير المناخ، أو إبراز التقنيات والابتكارات البيئية، أو الاحتفاء بالأفراد والجماعات الساعية إلى إحداث فرق.
ويحصل المصور الفوتوغرافي الفائز بجائزة الاستدامة على مبلغ نقدي قدره 5000 دولار، وعرض تقديمي لأعماله في معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن.
والجدير بالذكر أن جميع المصورين المشاركين في مسابقة المحترفين مؤهلون للفوز بالجائزة.
وفي عام 2023، أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي عن جائزة جديدة لأفضل مصور لهذا العام. وهذا فضلاً عن جائزة نقدية قدرها 25000 دولار، ومجموعة من معدات التصوير الرقمي من سوني، والمشاركة في كتاب ومعرض سوني جوائز التصوير العالمية.
وسيحظى الفائز بهذه الجائزة بعرض فردي لأعماله كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن في العام التالي. ومن شأن هذه الفرصة أن تسمح للمصورين بمواصلة تطوير أعمالهم الفائزة، أو عرض أعمال جديدة تمامًا، وهو ما سيُكسبهم المزيد من الخبرة والتقدم في حياتهم المهنية.
وسوف يُخصص أول عرض في هذه العروض للعمل الفني لأفضل مصور فوتوغرافي لعام 2022، آدم فيرغسون (أستراليا)، وسيُقدم العرض في المعرض المقرر افتتاحه في ساحة سومرست هاوس في شهر أبريل عام 2023.
وتقدم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 نسق جديد لمسابقة الشباب بفتح باب التقدم فيها لجميع الأفراد دون سن 19 عاماً، ودعوة المشاركين لإرسال حتى ثلاث صور ترتبط بنمط حياتهم اليومية،
وسوف يختار أعضاء لجنة التحكيم قائمة نهائية تضم 10 مصورين فوتوغرافيين لاستكمال المنافسة على لقب أفضل مصور شاب لهذا العام.
مواعيد معرض عام 2023، ومواعيد الجولة العالمية لعام 2022
في عام 2023، افتتاح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في سومرست هاوس في لندن في الفترة من 14 أبريل إلى 1 مايو عم 2023.
وبعد انتهاء معرض لندن والعرض التقديمي اللاحق في طوكيو، تواصل مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2022 جولتها في أنحاء متنوعة من العالم:
_ لينزبورغ، سويسرا، فوتوفيستيفال لينزبورغ، 27 أغسطس – 2 أكتوبر 2022
_ ميلان، إيطاليا، فوندازيوني ستيلين، 14 سبتمبر – 30 أكتوبر 2022
_ بوينس آيرس، الأرجنتين، ارتكسارتي، 27 سبتمبر – 23 أكتوبر 2022
_ سان دييغو، الولايات المتحدة، متحف فنون التصوير الفوتوغرافي، 8 أكتوبر 2022 – 19 مارس 2023
_ برلين، ألمانيا، ويلي برانت هاوس، 21 أكتوبر 2022 – 15 يناير 2023
_ ليفربول، المملكة المتحدة، أوبن آي، 10 نوفمبر – 11 ديسمبر 2022
وتبدأ مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي باستقبال طلبات المشاركة اعتباراً من 1 من شهر يونيو عام 2022. ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة للمسابقات والفئات على رابط الموقع الإلكتروني
المواعيد النهائية لتلقي المشاركات في الفئات الأربعة للمسابقات:
مسابقة المحترفين: 13 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
المسابقة المفتوحة: 6 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
مسابقة الطلاب: 30 نوفمبر 2022 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
مسابقة الشباب: 6 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
يحصل جميع الفائزين في مسابقات المحترفين والمسابقة المفتوحة ومسابقة الشباب ومسابقة الطلاب على معدات تصوير رقمية من شركة سوني.
وبالإضافة إلى ذلك، يحصل بلقب “أفضل مصور لهذا العام” على جائزة نقدية قدرها 25 ألف دولار، ويحصل الفائز بلقب “أفضل مصور فوتوغرافي في المسابقة المفتوحة لهذا العام” على جائزة قدرها 5000 دولار.
ومن المقرر أن تُعرض جميع أعمال المصورين على قائمة أفضل المرشحين والفائزين في المعرض السنوي لجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن.
لتسافر بعدها في جولات عالمية، علاوة على نشر الصور الفائزة في كتاب الجوائز السنوية، ومن بعدها تُعلن أسماء الفائزين في 13 من شهر أبريل عام 2023.
اقرأ المزيد