اخر الاخبار

بنك أبوظبى التجارى- مصر يحقق نمواً قياسياً بالربع الثالث لعام 2022

يواصل بنك أبوظبى التجاري- مصر تحقيق نمو كبير ومتوازن على مستوى كافة الأنشطة وقطاعات الأعمال مع تسجيل ارتفاع كبير في مؤشرات الأداء المالي.
وأيضا الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق إستدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد.
وقد أعلن البنك عن النتائج المالية للربع الثالث من عام 2022 ، حيث ارتفع صافي أرباح البنك قبل المخصصات والضرائب بنسبة 65% بنهاية سبتمبر 2022 مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 ليصل إلى 1.528 مليار جنيه.
ووصل صافي الأرباح  إلي 705 مليون جنيه بزيادة 87% عن نفس الفترة من العام السابق. وسجل إجمالي الأصول ارتفاعاً قدره 52% ليصل إلى 73.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية عام 2021.
 وأظهرت المؤشرات المالية أداءً متميزاً بشكل عام، حيث بلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.2%. كما زاد كلاً من صافي الدخل من العائد بنسبة 47.5%.
وصافي الايرادات من الأتعاب والعمولات بنسبة 67.2% في نهاية الربع الثالث بالمقارنة بنهاية سبتمبر 2021.
كما حرص البنك على تحقيق الكفاءة و التحكم في المصروفات مما أدى الى انخفاض التكلفة الى الدخل بنسبة 4% بالرغم من الاهتمام بالاستثمار في تدعيم البنية التكنولوجية ومواكبة خطة النمو.
وقال إيهاب السويركي العضو المنتدب  والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجارى- مصر: ”نمضي بخطى ثابتة في تنفيذ استراتيجيتنا الخمسية بهدف أن نكون البنك الأكثر تفضيلاً لعملائنا”.
واضاف “وبالفعل، استطاع البنك تحقيق نمو قوي و مستدام و هذا ما عكسته مؤشرات الأداء المالي على مدار العام. و لتي تشمل مواصلة تعزيز وتنويع الايرادات، وتحقيق نمو ملحوظ في صافي الدخل”.
وتابع “كما سجل البنك نمواً في القروض و في الوقت ذاته ، حافظ البنك على مكانته القوية و قدرته على تنمية ودائع العملاء ، حيث ارتفع كل من صافي القروض و التسهيلات الاتمانية للعملاء الى 28.7 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 35.3%”.
واستطرد، كما سجل اجمالي ودائع العملاء زيادة 60% ليصل الى 65.6 مليار في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية 2021 . وبلغ معدل كفاية رأس المال 17.3% في حدود الحد الرقابي المقرر و بما يسمح بمواصلة البنك لخطة التوسع الطموحة.
و أضاف السويركي “يعطي البنك الأولوية للتحول الرقمي الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية و تحسين مستويات الكفاءة”.
وأوضح”وفي هذا السياق قمنا برقمنة العديد من المعاملات لتطوير خدماتنا الرقمية في وقت قياسي، والتي لاقت استحساناً وتفاعلاً كبيراً من عملائنا حيث وصلت الزيادة في عدد المستخدمين 111% في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.
و يعمل قطاع تمويل الشركات الكبرى في بنك أبوظبي التجاري- مصر على جذب عملاء جدد بقطاعات متعددة، هذا إلى جانب دعم للعملاء الحاليين في معاملاتهم اليومية وتطوير أعمالهم، بما يتواكب مع استراتيجية البنك التوسعية.
وشارك البنك في تمويل عدد من المشروعات القومية الهامة ومنها القطار السريع وكذلك في عدة عمليات توريق مما دفع اجمالي محفظة التوريق لتصل الى 3 مليار جنيه،
وجدير بالذكر أن محفظة قروض الشركات الكبرى حققت نسبة نمو قدرها 50% في نهاية سبتمبر 2022  بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2021.
كما حقق البنك زيادة كبيرة في محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 30% في نهاية سبتمبر 2022 بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2021.
كما يعمل بنك أبوظبي التجاري- مصر على التوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية والتي تتميز المجموعة الإماراتية بها على المستوى الإقليمي.
وحقق البنك زيادة في محفظة البطاقات بنسبة 86% منذ بداية العام. و تبلغ محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 8.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة ب 7.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2021.
وحرص البنك على الحفاظ على جودة محفظة القروض و تنوعها، حيث نجح البنك في خفض نسبة القروض غير المنتظمة لتصل الى 3.6%
كما حرص البنك على تدعيم المخصصات التي ارتفعت بنسبة 34% بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بنهاية 2021.
ومن الجدير بالذكر أن  بنك أبوظبي التجاري مصر حصل على عدداً من الجوائز المرموقة خلال 2022، كان آخرها جوائز التميز بالشرق الأوسط و أفريقيا للتجزئة المصرفية وهي “التميز في الابتكار الرقمي” و”أفضل برنامج توظيفي للخريجين” و “أفضل مباردة للشمول المالي” من مؤسسة “ديجيتال بانكر”.
كما منحته مؤسسة “جلوبال فاينانس” العالمية جائزة “أفضل تجربة مستخدم” 2022. وجاء ذلك استكمالاً لمسيرة نجاحه منذ إطلاق علامته التجارية في السوق المصرية العام قبل الماضي.

انظر ايضا