الخميس, فبراير 2, 2023

اخر الاخبار

الرئيسيةصور جوية تكشف استعداد إثيوبيا للملء الرابع لسد النهضة

صور جوية تكشف استعداد إثيوبيا للملء الرابع لسد النهضة

أظهرت صور جوية تم التقطاها مؤخرا لسد النهضة الاثيوبي عبر الأقمار الصناعية، استعداد أديس أبابا لعملية الملء الرابع للسد المثير للجدل.
وتأتي هذه الصور الحديثة لتثير المخاوف مجددا من إقدام اثيوبيا على هذه الخطوة بالرغم من عدم التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب (مصر والسودان).
ونشر أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، د.عباس شراقي، عبر “فيسبوك” صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر فتح إثيوبيا بوابات السد لتصريف المياه استعدادًا لعملية الملء هذه.
وكانت حكومة أديس أبابا أعلنت، الصيف الماضي، اكتمال الملء الثالث لسد النهضة، بحجم 22 مليار متر مكعب.
وأكد شراقي أن أديس أبابا فتحت البوابات الأحد، حتى يتم تصريف الماء الزائدة بعدما وصل المخزون إلى القمة؛ لتجفيف الممر الأوسط، وبدء إدخال المعدات وتنفيذ عملية التعلية بصب الخرسانات.
وأوضح أنه جرى فتح بوابة أو اثنتين، من بوابات التصريف، وهي الخطوة الأولى لتنفيذ الملء الرابع للسد.
وكشف أن أمام الجانب الاثيوبي حتى شهر يوليو المقبل، لاستكمال الخرسانات بالممر الأوسط، وتخزين المياه مع بدء موسم الأمطار.
وذكر الخبير المصري أن التخزين الرابع يبدأ مع بداية موسم الأمطار؛ وإذا تمت تعلية السد، هذه الأيام أو الشهر المقبل، فإن الأمطار ستبدأ في شهر مايو وتزيد في يونيو وفي شهر يوليو تكون غزيرة.
ويثير سد النهضة أزمة بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، حيث تطالب القاهرة والخرطوم، بجدول زمني متفق عليه قانونيًا وفنيًا للملء والتشغيل والتشارك حول بيانات السد، وهو ما لم يحدث حتى هذه اللحظة.
اقرأ المزيد