الجمعة, يوليو 19, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنون7 مارس.. أوركسترا she arts تحتفل بيوم المرأة العالمي في الجامعة الأمريكية

7 مارس.. أوركسترا she arts تحتفل بيوم المرأة العالمي في الجامعة الأمريكية

بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، تقدم أوركسترا «هى الفنون – she arts»، حفلًا موسيقيًا متميزًا للاحتفال بهذا اليوم، تقديرًا لجهود المرأة المصرية وإسهاماتها الكبيرة في المجتمع.
يقام الحفل مساء الثلاثاء  المقبل، بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية يالقاهرة.
ويصاحب أوركسترا “هي الفنون”، عازفة الهارب العالمية منال محيي الدين، والسوبرانو الإيطالية جينفرا ريتس، وقائدة الأوركسترا إيزابيلا امبروسيني.
وسوف تقوم “منال” خلال الحفل، بعزف مجموعة من أشهر المقطوعات العالمية والعربية لآلة الهارب، بينما تقدم السوبرانو جينفرا ريتس مختارات من أشهر الأوبرات من أوبرا كارمن وموتسارت وغيرهم.
واستطاعت “منال” من خلال عزفها لفت انتباه الناس إليها، وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم العربي، كما مثلت مصر في العديد من المهرجانات، أبرزها افتتاح الجناح المصري الجديد في متحف اللوفر بباريس عام 1997.
من جانبها، أشارت نيفين قناوي، مؤسس أوركسترا  she arts، بأهمية استمرارية الأوركسترا في تقديم العروض المختلفة مع الحفاظ على التعاون الدولي والتبادل الثقافي في المستقبل، وتسليط الضوء خاصة على العازفات المصريات المحترفات والأجانب بشكل عام، وكذلك لإلهام الأخريات واكتساب قاعدة جماهيرية كبيرة. كما أشادت بدور مركز التحرير الثقافي بالجامعة الامريكية، والمركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة لدعمهم لهذا الحدث المهم.
يذكر أن نيفين قناوى، أطلقت النسخة الثانية من مهرجان «هى الفنون – she arts»، في شهر سبتمبر 2022، تحت رعاية وزارة الثقافة، وحققت فعالياته نجاحًا كبيرًا ولاقت إقبالًا غير مسبوقًا من الجمهور ومحبي الفنون بأشكالها المختلفة، والتي سلطت الضوء من خلاله على الإبداعات الفنية لمجموعة من الفنانات من مصر ومختلف دول العالم، احتفاءً بالمرأة وإبداعاتها، والترويج لمشاريعهن الملهمة في الداخل والخارج.
واتخذ المهرجان من مركز التحرير الثقافى بالجامعة الأمريكية مقرًّا رئيسيًّا للفعاليات، بينما عُقدت بعض الفعاليات الإضافية فى مركز الجزويت الثقافى والمعهد الفرنسى بالإسكندرية.
اقرأ المزيد