الأحد, أبريل 21, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونآرت دي إيجيبت تحتفل بيوم المرأة العالمي ببرنامج فني وثقافي

آرت دي إيجيبت تحتفل بيوم المرأة العالمي ببرنامج فني وثقافي

في إطار خطتها للاحتفال بيوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس من كل عام، أعلنت مؤسسة “آرت دي إيجيبت”، المتخصصة في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، عن تنظيم برنامج فني وثقافي متنوع لمدة أسبوعين في الفترة من 7 حتي 26 مارس.
ويشمل بعض الفعاليات الفنية المتنوعة، احتفاءًا بالمرأة المصرية، ودعم تمكينها في الفنون المختلفة، وتسليط الضوء على مجموعة كاملة من النساء المؤثرات في عالم الفنون بمختلف أشكاله.
تشمل الفعاليات الفنية التي تستمر طوال شهر مارس ٢٠٢٣ ، إطلاق معرض فني بعنوان “كون”، يشارك فيه ١٦ فنانة تشكيلية، ويقام في آرت هاب جاليري بالزمالك، في الفترة من 9 حتي 23 مارس الجاري.
بينما يشمل البرنامج الثقافي الذي يطٌلق عليه (دائرة المعارض، Gallery Circle) محادثات وحلقات نقاش وزيارات إلى مختلف المعارض الفنية من أجل نشر الفن ووصوله إلى الجميع،
ومن أبرز المعارض الفنية المشاركة في الفعاليات بالتعاون مع “آرت دي إيجيبت”، جاليري كليج، أرت هاب جاليري، جاليري مصر، جاليري ليوان، أكسيس آرت سبيس ، سماح أرت جاليري ، باشون أرت جاليري ، ديمي آرت جاليري ، easel& camera،le lab.
ويأتي البرنامج الثقافي (دائرة المعارض، Gallery Circle)، تماشيًا مع جهود مؤسسة “آرت دي إيجبت” ونهجها المستمر في التعاون مع الفنانين المحليين والعالميين، ومع مختلف المعارض الفنية.
كما يتمكن الفنانين المنضمين لمنصة ARTSY التابعة لمؤسسة “آرت دي إيجيبت”، من عرض أعمالهم الفنية المختلفة وذلك عبر “دائرة المعارض ” لتبادل الخبرات والرؤى المختلفة، وتوسيع دائرة هواة ومحبي الفنون.
ومن جانبها، قالت نادين عبد الغفار، مؤسِّسة «آرت دي إيجيبت»: “لإيماننا بأن الفن هو أجمل طريقة لتوصيل الرسالة، نحن سعداء جدًا بإطلاق مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية المختلفة هذا العام، تكريما لتاريخ المرأة المصرية فى مجال الفن بأنواعه، وتوثيقًا للأعمال الفنية لعدد كبير من الفنانات المصريات، كما يعتبر التعاون مع المعارض المحلية أمرًا مهمًا وحيويًا للارتقاء بعالم الفن”.
وتابعت، وقد تم إطلاق فعالية (دائرة المعارض، Gallery Circle) لهذا الغرض، كما أشعر بالفخر بوجود هذا العدد الكبير من الفنانات المصريات اللائى يعكسن واقع المرأة المصرية فى أعمالهن الفنية.
وأضافت “استطاعت المرأة المصرية من خلالها موهبتها وإبداعها في الفنون المختلفة أن تحظى بالفرص القوية للمشاركة في المحافل الفنية المحلية والدولية والعالمية، كما يعد تمكين المرأة المصرية في الفنون بمختلف أشكالها موضوع مهم ويحظى باهتمام القيادة السياسية في الدولة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص تماشيًا مع رؤية مصر 2030”.
وكانت “آرت دي إيجيبت” على مدار السنوات الماضية قد قامت بتنظيم عدد من المعارض الفنية في المواقع الأثرية الشهيرة مثل المتحف المصري، قصر محمد علي بالمنيل، و4 مواقع أثرية في شارع المعز لدين الله.
 وقد استطاعت خلالها، عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص، توفير تبرعات عينية لكل موقع تراث أقامت به معارضها، لضمان الحفاظ على تلك المواقع في أفضل صورة.
كما قامت بمعرضين في منطقة أهرامات الجيزة، وذلك تحت رعاية وزارة الآثار ومنظمة اليونسكو.
اقرأ المزيد