الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية2000 قتيل وجريح خلال 3 أيام من المواجهات بالسودان

2000 قتيل وجريح خلال 3 أيام من المواجهات بالسودان

أعلن اليوم رئيس بعثة الأمم المتّحدة في السودان فولكر بيرتيس، سقوط أكثر من 180 قتيلاً و1800 جريح في المعارك المستعرة في السودان منذ 3 أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع.
وقال بيرتيس إنّ “الوضع مائع للغاية، لذلك يصعب القول بأي اتّجاه يميل ميزان القوة في الميدان”.
تنتشر أدخنة البارود منذ السبت في العاصمة الخرطوم وترتفع أعمدة دخان أسود كثيف في سمائها، فيما يلزم السكان منازلهم، وسط انقطاع التيار الكهربائي والمياه.

وأفادت وكالة “فرانس برس” بأن 100 مدني لقوا مصرعهم إثر تواصل المعارك في السودان لليوم الثالث بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

 وينتشر مقاتلون باللباس العسكري مدجّجون بالأسلحة في شوارع العاصمة التي تملؤها أيضا الآليات العسكرية.

وكان التوتر كامنا منذ أسابيع بين البرهان و حميدتي اللذين أطاحا معا بالمدنيين من السلطة خلال انقلاب في أكتوبر 2021، قبل أن يتحوّل خلافهما السياسي على السلطة خصوصا، إلى مواجهات السبت 

وتتواصل المعارك بالأسلحة الثقيلة بمناطق عدة في البلاد، بينما تدخّل سلاح الجو بانتظام حتى داخل الخرطوم لقصف مقارّ لقوات الدعم السريع، القوة التي كانت معروفة بـ”الجنجويد” في عهد البشير وقاتلت إلى جانب قواته في إقليم درافور.
ولاحقا تحوّلت ميليشيات الجنجويد إلى قوة نظامية شبه عسكرية باسم “قوات الدعم السريع”، وبعد الإطاحة بالبشير شاركت في تقاسم السلطة بين العسكر والمدنيين.
اقرأ المزيد