الثلاثاء, يونيو 25, 2024

اخر الاخبار

تقاريربحث آليات تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة بمصر

بحث آليات تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة بمصر

بحث اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع , والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بمقر رئاسة العربية للتصنيع , آخر المستجدات الخاصة بملف منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى محافظات مصر.
وذلك، من مدافن صحية آمنة ومحطات وسيطة ثابتة ومتحركة، ورفع التراكمات التاريخية.
خلال الإجتماع ،تم استعراض أوجه التعاون بين الهيئة وكل من وزارتي البيئة والتنمية المحلية، ومتابعة للمراحل التنفيذية المختلفة للمشروع.
كما تم التوقيع علي ملحق عقود (المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة) من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات، هذا المشروع العملاق الذي يتوافق مع  رؤية مصر للتنمية المستدامة2030 وأهداف الجمهورية الجديدة.
في هذا الصدد, أكد اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف علي أهمية تنفيذ تكليفات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.
وذلك في ضوء الأهمية القصوى, التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.
وأوضح أن مشروع منظومة تدوير المخلفات الجديدة يمثل نقلة نوعية كبيرة عبر ايجاد حل جذري لمشكلة القمامة, وسيكون له انعكاسات على خطة التنمية المستدامة.
ولفت إلى أن الهيئة العربية للتصنيع درست بالتعاون مع الوزارات المعنية ملف إدارة المخلفات باعتباره قضية أمن قومي، مشيرا أن الخطة الموضوعة تحقق الإستدامة والإستمرارية.
وأضاف أنه تم الإطلاع علي تجارب الدول المتقدمة في هذا الإطار، للتعرف علي أحدث التقنيات والأساليب.
وأوضح أن دور العربية للتصنيع يتمثل فى توفير المعدات والآلات للمحطات الوسيطة بأنواعها  للبنية التحتية للمنظومة بشكل متكامل ومركزي، بالإضافة إلي إنشاء المحطات الوسيطة الثابتة، وتصميم وإنشاء المدافن الصحية الآمنة وإخلاء المقالب العشوائية.
وأكد أن تصميم المنظومة ،تم وفقا لكافة الشروط والمواصفات القياسية والبيئية ومراعاة المظهر الحضاري .
وذكر “عبد اللطيف”  أن تنفيذ المدافن الصحية يتم بأساليب مُستحدثة ، مؤكدا علي تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالإستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في هذا المجال .
وأضاف: أننا شركاء في فريق واحد نسعى لإستكمال العمل بنجاح ، مشيدا  بالجهود المبذولة من قبل وزارة البيئة، ووزارة التنمية المحلية  في التنسيق المستمر مع كافة الشركاء بالمنظومة.
ومن جانبها، أكدت وزيرة البيئة على التنسيق المستمر والتعاون بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية فى الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة البلدية ، وتذليل كافة المعوقات، والعمل على تقييم هذه المنظومة من حيث التخطيط والتنفيذ على أرض الواقع وذلك لتحقيق نتائج ملموسة ودراسة التكاليف الخاصة بالمنظومة وتقييمها بشكل مستمر.
كما أشادت بالتعاون والتنسيق المستمر مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التنمية المحلية والعمل كنسيج واحد والحرص علي تحقيق انجاز كبير في ملف المخلفات الصلبة البلدية، وكذلك بالدور الذي تلعبه هيئة التصنيع في تنفيذ منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوي المحافظات.
وأكدت الوزيرة على ضرورة الإلتزام بالجدول الزمني المحدد فى تنفيذ المنظومة.
ولفتت أنه كلما تم التحكم والاستفادة القصوى من الموارد التمويلية المتاحة لتشغيل مصانع التدوير والمدافن والمحطات الوسيطة على مستوى البنية التحتية داخل المحافظات والانتهاء من المشروعات القائمة بالفعل، كلما تمكنا من تحقيق الجدول الزمني المحدد .
وأوضحت الدكتورة “ياسمين فؤاد” انه تم تطوير الأهداف وبعض آليات التنفيذ لتواكب المتغيرات الحالية والمستقبلية، والتي ستقوم على استكمال البنية التحتية بما لا يؤثر على كفاءة تنفيذ المنظومة غبر وضع مجموعة من الأولويات للعمل خلال الفترة القادمة، لإستكمال تشغيل البنية التحتية.
وشددت على ضرورة الإستفادة القصوى من الموارد التمويلية المتاحة لتشغيل مصانع التدوير والمدافن والمحطات الوسيطة داخل المحافظات للمشروعات القائمة, والتي تم تخصيص أراضي لها بالفعل والعمل على الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي.
وكذلك وإعادة توجيه الموارد التمويلية المخصصة لتشغيل المدافن والمصانع المتبقية للعام القادم، لتنفيذ ملف منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية على مستوى البنية التحتية الجارية على مستوى المحافظات.
ومن جانبه أكد وزير التنمية المحلية، حرص الحكومة على تحقيق الإستفادة المثلى من جميع مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها في إطار منظومة المخلفات طبقا لتكليفات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” مع استمرار تقديم خدمات النظافة وجمع ونقل المخلفات على أرض المحافظات.
وأشاد الوزير بالتعاون والتنسيق الجيد بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة والهيئة العربية للتصنيع في إطار فريق عمل واحد لتنفيذ المنظومة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة بما يساهم في تحسين مستوى النظافة في جميع المحافظات. والوقوف على أولوليات المشروعات التى سيكون لها أكبر الآثر ليشعر المواطن بوجود تحسن فى منظومة النظافة بشكل حضاري .
وأكد اللواء هشام آمنة علي قيام الوزارة بمتابعة جهود المحافظات لرفع ملايين الأطنان من المخلفات بطريقة آمنة وصحية ، مشيراً إلى حرص وزارة التنمية المحلية على سرعة تشغيل مشروعات البنية الأساسية بمنظومة المخلفات الصلبة من مصانع التدوير والمدافن الصحية الآمنة بعدد من المحافظات، والتي تم استلامها والانتهاء منها.
ولفت إلى أن الوزارة تعطي الأولوية لإنهاء عدد من المشروعات التي بدأ تنفيذها بالفعل على أرض المحافظات في إطار المنظومة الجديدة وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لعقود التشغيل بما لا يؤثر على كفاءة تنفيذ المنظومة من خلال وضع مجموعة من
الأولويات للعمل.
وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية الإلتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات المتفق عليها ضمن المراحل الأولي والثانية والثالثة والرابعة من المنظومة، والتي تتضمن عدد من المدافن الصحية الآمنة ورفع تراكمات المخلفات في عدد من محافظات مصر.
وتابع: نحن جميعاً هدفنا واحد وهو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء وسنعمل على إزالة أي معوقات تواجه أعمال التنفيذ.
اقرأ المزيد