الثلاثاء, يونيو 25, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونأضخم نسخة من «الأبد هو الآن» تنطلق بهضبة الأهرامات في 26 أكتوبر

أضخم نسخة من «الأبد هو الآن» تنطلق بهضبة الأهرامات في 26 أكتوبر

كشفت “آرت دي إيجيبت” بقيادة “كلتشرفيتور” عن إطلاق معرضها السنوي “الأبد هو الآن” بدءًا من 26 أكتوبر حتى 18 نوفمبر 2023، وتُعَد هذه النسخة الثالثة من معرض الفن المعاصر.

والذي انطلق على يد نادين عبد الغفار لأول مرة في عام 2021، ويقام عند سفح أهرامات الجيزة ذات التاريخ الممتد لأكثر من 4500 عام والتي تقع ضمن قائمة “اليونسكو” لمواقع التراث العالمي.

وذلك بهدف جمع فنانين مرموقين من جميع أنحاء العالم للاشتباك فنيًا مع أحد أعرق المعالم التاريخية، إذ يتيح المعرض الفرصة لهؤلاء الفنانين لتتبع الروابط التي تصل بين الماضي والحاضر مع الاحتفاء بالإبداع والعبقرية الذين يميزون الحاضرة الإنسانية والفنون على مر العصور.

في هذا الصدد، قالت نادين عبد الغفار: “ننظم هذا العام النسخة الأكبر على الإطلاق والأكثر طموحًا من معرض ‘الأبد هو الآن‘ إذ يشارك ١٤ فنانًا عالميين، وعلى غرار النسخ السابقة، يهدف المعرض المُرتقَب إلى خلق حوار استثنائي بين تاريخ البشرية وحاضرها المعاصر، تأكيدًا على أهمية تراث مصر القديمة وقدرته على إلهام الخيال والإبداع الفني، ويمنح الفرصة للزوار المصريين والدوليين لكي يستمتعوا بمجموعة متميزة من الأعمال الفنية المعاصرة ممتزجة مع هذا المعلم الأسطوري الشاهد على التاريخ.

وتابعت: كما نتطلع للإعلان قريبًا عن إطلاق معرض فني في موقع مصري آخر من مواقع التراث العالمي بقائمة اليونسكو.

هذا وتتبنى النسخة الثالثة من معرض “الأبد هو الآن” مفهوم “اللعب” لتقديم تجربة استثنائية للزوار، إذ ستتحول هضبة الأهرامات إلى مساحة مليئة بالصدف والفرص والتجارب، حيث تُعرَض أعمال فنية تفاعلية تسمح باندماج المشاهدين ليخلقوا تجاربهم الخاصة ويغيروا الشكل النهائي لكل قطعة فنية.

ومن هنا يتلاشى الخط الفاصل بين الفنان والمشاهد في معرض عامر بالإمكانات.
ومن بين أبرز المعروضات: منحوتة الفنان آرني كوينز، التي ستوفر منظور فريد لأحد الأهرامات وخطوط محوره غير المرئية؛ والمجسم الهندسي للفنان ديونيسيوس، الذي اعتمد على توجيهات الذكاء الاصطناعي لتخيل صلوات مختلفة تبعًا للضوء؛ ومنحوتة الفنانة كارول فيويرمان بالتقنية الواقعية فائقة الدقة، والتي تستحضر حتحور، إلهة مصر القديمة للحب والخصوبة؛ وأجزاء من متاهة للفنان راشد آل خليفة، تبرز من الأرض بزوايا متفاوتة، ومنقوش على كلٍ منها زخارف مستوحاة من كتاب “برج بابل” للعالم اليسوعي أثناسيوس كيرشر عام 1679؛ وبوابة الفنانة بيلار زيتا المصنوعة من الحجر الجيري والمحاطة بكرات ذهبية وزرقاء، وممشى بنمط الشطرنج، وبيضة معكوسة، والمزيد من الأعمال التي سيُكشف عنها قريبًا.

ويشارك في النسخة الثالثة من معرض “الأبد هو الآن” ١٤ فنانًا دوليين، وهم: البلجيكي آرني كوينز، والبرازيلي آرثر ليسشر، والإماراتية عزة القبيسي، والأمريكية كارول فيويرمان، واليونانيان ديونيسيوس و كوستاس فاروتسوس ، والفرنسيان جي ار وستيفان بروير، والمصري محمد بنوي، والأرجنتينية بيلار زيتا، والبحريني راشد آل خليفة، والسعودي راشد الشعشعي، والهولندية سابين مارسيليس، والمصري-البريطاني سام شندي.

وقالت نادين: وأخيرا أحب أشكر كل المساهمين والمؤسسات والجهات الرسمية لدعمهم الدائم ومساعدتهم لارت دي ايجيبت بإستمرار وإيمانهم بي وبفريق العمل، وأخص بالذكر وزارتي الخارجية والسياحة والآثار واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو وهيئة تنشيط السياحة و بيت الأزياء العالمي كريستيان ديور و شريكنا الفندقي فور سيزون نايل بلازا.

و مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية و اوراسكوم بيراميدز للترفيه و بي إم دابليو و شركة الإسماعيلية للإستثمار العقاري و ابو غالي موتورز و قلعة صلاح الدين الايوبي و مصر للطيران و شريكنا اللوجستي دي اتش ال و اورنج و سوما باي و شركائنا الإعلاميين قناة TV5 Monde وMo4 Network

 

اقرأ المزيد