الثلاثاء, يوليو 23, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونانطلاق الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون

انطلاق الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون

حي القاهرة الدولي للفنون …
أستقبلت منطقة وسط البلد, فعاليات الدورة الثالثة لحي القاهرة الدولي للفنون، والذي تنظمه آرت دي إيجيبت سنويا،
وهو يعد أكبر معرض تشكيلي جماعي حيث يشارك فيه مايقرب من 150 فنان تشكيلي من مصر واسبانيا وفرنسا واليمن وأمريكا واليونان وهولندا والامارات، بأعمال من الفن المعاصر بالإضافة إلى المشاريع الفنية المستقلة.
وقدمت “آرت دي إيجيبت” معارض فنية تشمل الفوتوغرافية واللوحات والمنحوتات، وأعمال من فن التجهيز في الفراغ ، ووسائط متعددة أخرى من الفنون.
وستكون تلك المعارض الجماعية او المنفردة في 4 مناطق وهي “أكسس آرت سبيس”، و”سينما راديو” و”ممر راديو” و”الهنجر”، وهي معارض مفتوحة للجمهور يوميا من الساعة 12 ظهرا حتي 10 مساءا، ماعدا يوم الاتنين من يوم 10 أكتوبر وحتي 30 اكتوبر.
وقالت نادين عبد الغفار، صاحبة فكرة المعرض خلال كلمتها بحفل الافتتاح الذي عقد في دار سينما راديو: إن “حي القاهرة الدولي للفنون” بمثابة رسالة فنية متنوعة ذات بعد ثقافي واجتماعي، حيث يتم مزج التراث مع الفن المعاصر في صورة فنية رائعة بأقدم مناطق وسط القاهرة، حيث تهدف هذه المعارض إلي إتاحة الفرصة للجمهور للمشاركة والملاحظة والتأمل في انسيابية الممارسات الفنية المتدفقة عبر الزمن والثقافة، وعرض التداخل الهيكلي والمجازي لمدينتنا الحضرية المتنامية بشكل متزايد”.
وأضافت “وهذا نعمل دائماً من خلال آرت دي إيجيبت علي تقديم أحدث الأعمال الفنية ودعم الفنانين في جميع المجالات، وكذلك العمل على الترويج للفن المصري وتسليط الضوء على مختلف أوجه الفنون والحفاظ على المواقع الأثرية، وتوصيل تلك الفنون لكافة أطياف الشعب المصري واستمرار العمل على زيادة ورفع الوعي بأهمية التراث والفنون”.
وأكدت عبدالغفار” خلال هذا العام يحاول الفنانين المصريون والعالميين المعاصرين ابراز كيف عززت الفترات التاريخية في المشهد الفني المحادثات حول الأشكال الناشئة من الرؤية على مر السنين، حيث يدمج الفنانون عصورًا مختلفة في أعمالهم، ويمارسون أساليب الماضي من خلال لغتهم المعاصرة ويجربون الخطابات المتجاورة”.
كما شكرت عبد الغفار داعمي المؤسسة و المعرض لهذا العام وهم مجموعة طلعت مصطفى بصفتهم الراعي الرئيسي للنسخة الثالثة من معرض “إلى الأبد هو الان” .
وكذلك الرعاة الرئيسين لحي القاهرة الدولي للفنون وهم شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري ، والمنظمة الدولية للهجرة IOM، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، والسفارة الإسبانية ، والمعهد الفرنسي ، MO4، وصالون الصغير، و
كذلك الشريك اللوجستي للمؤسسة DHL ، ومؤسسة نديم ، وشركة نستله ، وشريكنا للإكسسوارات الجلدية ليوبيلي Leopelle والقلعة The Citadel و دهانات الجزيرة.
وشارك في افتتاح المعرض بالحضور كل من السفير البلجيكي وبعض الشخصيات العامة
ومن المشاركين بأعمالهم الفنية في المعرض من مصر كل من الفنان احمد شعبان الذي حصل علي جائزة صالون الشباب في دورته الـ 32 عن مجال التصوير، والفنان احمد سليمان الفائز بجائزة التشجيعية لصالون الشباب، والفنان عاطف احمد عضو مؤسس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، والفنان ايمن السمري عضو الجمعية الدولية للتربية عن طريق الفن (الإنسيا)، الفنان فتحي عفيفي الفائز بجائزة الدولة للتفوق في الفنون، وأيضا الفنان جمال الخشن: بجائزة الدولة التشجيعية في مجال كتاب الفنان.
وبينما.
وحرص علي التواجد في الافتتاح كل من الفنان اللبناني الكندي ماهر دياب، واليمينة عفراء احمد، والفرنسي العراقي الاصل عماد منصور، واليونانية ازمريلدا كوزماتوبولوس.
ومن اسبانيا تويا ليجيدو، والمصور الشهير جوناثان رشاد الذي يقدم معرض بعنوان “حصاد الأمل” وهو معرض سمعي بصري تفاعلي حول المجتمعات والتقاليد وتغير المناخ في الشرق الاوسط وافريقيا.
اقرأ المزيد