الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونالسوشيال ميديا تختار المذاق الشعبى للاحتفال بالأم هذا العام

السوشيال ميديا تختار المذاق الشعبى للاحتفال بالأم هذا العام

تعتبر الأغاني من أهم العناصر في عيد الأم، حيث توجد باقة من أجمل الأغاني القديمة والمعاصرة التي تغمرنا بمشاعر التقدير والعرفان لأمهاتنا في يوم عيدهم.
وتعتبر أول وأشهر هذه الأغاني أغنية “ست الحبايب” لفايزة أحمد والتي لحنها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وقدم الكثير من المطربين أغاني تلت هذا من ضمنهم علي الحجار وشادية وفيروز وسعاد حسني وأحمد مكي وغيرهم؛ ليأتي هذا التنوع في التراث الغنائي للأغاني المهداة للأم ليلبي كل الأذواق.
وفِي هذا العام احتفل المطرب الشعبي السكندري المعروف أحمد شيبة بإطلاق أحدث أغنية ليهديها لكل أمهات مصر، واختار لها اسم “يانا ياما” كلمات منة عدلي القيعي، وألحان وتوزيع أحمد طارق يحيى.
وتعبر الأغنية بتلقائية من خلال كلمات رشيقة وإيقاع راقص عن مشاعر الحب والاحتفاء بالأمهات ودورهم وقيمتهم.
وقال الملحن احمد طارق يحيى، إن “الأغنية تعتبر تجربة جديدة بالنسبة لي جاءت بالصدفة وهو لون جديد، حيث استمتعت بالعمل مع منه عدلي برغم اختلاف انتماءاتنا الكروية”، وأضاف “الاغنية جمعت ما بين الصوت الشعبي وموسيقى زمان التى احبيناها من العزبي وووردة وغيرهما، و اتمنى تكون هدية لطيفة لكل الأمهات”.
و أضافت مني القيعي “طول عمري نفسي أعمل اغنية للأم بس كنت بحس أن كل الكلام خلاص اتقال، لما كتبت يانا ياما ماكنتش عايزاها تعدي مع عيد الام وخلاص، كنت بتخيلها بتشتغل في كل الأفراح لما العريس والعروسة يندهوا امهاتهم”.
وقال أحمد شيبه “أن هذه الأغنية هي هدية متواضعة أقدمها لكل ام مصرية، أمهاتنا مش هنقدر نعوضهم تانى ابداً.. ربنا يخلى كل أم لابنها أو بنتها.. وكل سنة وكل أم طيبة وبخير”.
تبدأ الأغنية بما يشبه الموال بطريقة الحكي الشعبية بصوت المطرب عبد الرحمن رشدي في دور الراوي الذي يمهد لدخول أحمد شيبة حاكياً حواراً بين الإبن وأبيه ثم يبدأ شيبة الغناء على إيقاع الطبلة “كل الناس ممكن تخمك * إلا هي تشيل في همك، دا النبي سأله الصحابي * قال له أمك ثم أمك”
وتعتبر هذه الأغنية الأولى في التعامل بين أحمد يحيى وأحمد شيبه بعد مجموعة من الإعلانات حيث تم التحضير للأغنية وانتقاء كلماتها لفترة قاربت على الثلاثة أسابيع ومن بعدها تم وضع اللحن وتسجيل الأغنية وتوزيعها.
جدير بالذكر أن السوشيال ميديا قد احتفت بهذه الأغنية الجديدة التي تداعب المزاج الشعبي وحصلت على مئات الآلاف من المشاركات في اليوم الأول لطرحها حيث اختارت قناة The B Production على يوتيوب المزاج الشعبي للاحتفال بعيد الأم هذا العام.

اقرأ المزيد