الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةدراسة عالمية تؤكد فعالية عقار لعلاج مرضى السكر يقلل من مخاطر أمراض...

دراسة عالمية تؤكد فعالية عقار لعلاج مرضى السكر يقلل من مخاطر أمراض القلب والكلى

أعلنت شركة نوڤو نورديسك، رائدة علاج السكر في العالم، عن نتائج دراسة “ليدر” العالمية والخاصة بعقار ليراجلوتيد، وأهم المزايا التي حققها العقار لمرضى السكر من النوع الثاني.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته الشركة اليوم، وحضره كل من د.محمد خطاب أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، ود.محمد هشام الحفناوي عميد معهد السكر والغدد الصماء، ود.عادل الأتربي استاذ امراض القلب كلية الطب جامعة عين شمس، ود.داليا طعيمه مديرة الشئون الطبية والابحاث العلمية والجودة لشركة نوڤو نورديسك مصر.
وأشارت نتائج LEADER التي أجريت على 9340 مريضاً بالنوع الثاني من السكر ممن لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، وقامت بمتابعة هؤلاء المرضى لمدة 3.5-5 سنوات.
وكان الهدف من الدراسة التعرف على الآثار العلاجية طويلة الأجل لعقار Victoza (ليراجلوتيد حتى 1.8 ميللجرام/ يوم) عند إضافته للنظام العلاجي المعتاد لهؤلاء المرضى، وقد تمكن العقار من تقليل مخاطر الوفاة الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب، والأزمات القلبية غير المميتة، والجلطات غير المميتة، بنسبة 13%.
وأشارت نفس الدراسة أنّ عقار Victoza يساهم في تقليل حالات الوفيات الناتجة عن أمراض القلب بنسبة 22%، وقد تم استعراض نتائج دراسة ليدر خلال المؤتمر العلمي الـ76 للجمعية الأمريكية للسكر (ADA 2016)، كما نُشرت في مجلة نيو إنجلاند جورنال الطبية (NEJM).
ومن ناحية أخرى، أظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن العقار قد ساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكُلي لدى مرضى السكر من النوع الثاني، كما أظهر أيضاً نتائج ايجابية لدى المرضى الذين ضمتهم الدراسة ممن لا يعانون من خلل في وظائف الكُلى، وهؤلاء الذين يعانون من خلل بسيط إلى متوسط. وتم استعراض هذه النتائج خلال المؤتمر السنوي الـ52 للجمعية الأوروبية لدراسة السكر (EASD 2016).
يُعلق الدكتور عادل الأتربي، على نتائج الدراسة، بقوله “إن ما يقترب من ثلثي المرضى المصابين بمرض السكر يموتون بسبب امراض القلب والاوعية الدموية وفقا للإحصائيات العالمية مما أدى إلى اعتبار مرض السكر كأحد الامراض المسببة لأمراض القلب، ولان معظم مجموعات الادوية التقليدية المستخدمة لعلاج السكر قد تحمل بعض المخاطر على مرضى القلب نتيجة اما عدم القدرة على ضبط مستوى السكر أو احتمالية حدوث نوبات نقص السكر في الدم فهنا تكمن اهمية المجموعات الحديثة من أدوية علاج مرض السكر”.
وتابع “ومنها هذه النتائج التي تؤكد أن عقار فيكتوزا يمكنه تحقيق مزايا إضافية لمرضى السكر من النوع الثاني ، حيث يساعد العقار على تجنب الإصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية والجلطات والأزمات القلبية وخفض معدلات الوفاة الناتجة عنها. وهذا إلى جانب قدرته على خفض الوزن الزائد وتقليل الدهون الضارة التي تسبب مخاطر التعرض لأمراض القلب والاوعية الدموية”.
ومن جانبه، أكد الدكتور محمد خطاب، أن من أهم مميزات العلاج فاعليته في التحكم في السكر في الدم بدون تعريض المريض لنوبات انخفاض السكر. كما اثبتت احدث الدراسات (ليدر) احتمالية تقليل تدهور مشاكل الكُلى بنسبة وصلت إلى 22%، وتعد هذه النتائج ذات اهمية كبيرة لمرضى السكر حيث تعد امراض الكلى من أكثر مضاعفات السكر طويلة المدى شيوعا والتي تصيب نسبة تقترب من 40% من المرضى المصابين بمرض السكر.
فيما قال الدكتور محمد هشام الحفناوي، إن مرض السكر يُعد من أكبر المشكلات الصحية وأكثرها انتشاراً في العالم، حيث يُعاني حوالي 7.8 مليون مصري من المرض، بما يمثل 14.8% من اجمالي عدد البالغين، كما تحتل مصر المرتبة الثامنة عالمياً من حيث معدلات انتشار المرض.
وأضاف “وتكمن الخطورة الحقيقية للمرض في مضاعفاته الصحية المتعددة التي تشمل مجموعة كبيرة من أمراض القلب والكلى والأوعية الدموية والقدم السكري والشبكية وغيرها، لذا وجود عقار مثل ليراجلوتيد (فيكتوزا) يساعد على تفادى الاصابة بالمضاعفات على المدى الطويل لبعض مرضى السكر من النوع الثانى”.
ومن جهتها، قالت الدكتورة داليا طعيمه: تحرص شركة نوڤو نورديسك على توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية لمرضى السكر في مصر من أجل تخفيف الأعباء التي يسببها المرض وإحداث تغيير حقيقي في حياة المرضى. واليوم نعلن عن نتائج دراسة ليدر والتى تعد واحدة من اكبر واهم الدراسات الاكلينيكية الخاصة بعقار ليراجلوتيد الذي أثبت قدرته على تقليل مخاطر أمراض القلب والكُلي لدى مرضى السكر من النوع الثاني، ما يؤكد مكانة نوڤو نورديسك كشركة عالمية رائدة في علاج السكر، خاصة وأنّ استثماراتنا في مجال البحوث والتطوير تبلغ 14- 15.8% من مبيعاتنا السنوية العالمية خلال السنوات الخمس الأخيرة.
والجدير بالذكر ان عقار فيكتوزا قد حصل على الموافقات والتراخيص من جهات علمية مرموقة مثل هيئة الدواء الأوروبية EMA عام 2009، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عام 2010، ويتوافر الآن في أكثر من 85 دولة حول العالم منها الولايات المتحدة و32 دولة أوروبية مثل ألمانيا وإنجلترا وفرنسا، وعدد من الدول العربية والأفريقية مثل الإمارات والسعودية ولبنان والكويت وليبيا ومصر.

اقرأ المزيد