السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةانطلاق مؤتمر «سيدات اعمال مصر 21» لإبراز تأثير دور المرأة فى المجتمع

انطلاق مؤتمر «سيدات اعمال مصر 21» لإبراز تأثير دور المرأة فى المجتمع

أنطلقت اليوم فعاليات مؤتمر “سيدات شركاء النجاح.. استثمار فرص التواصل بين سيدات الأعمال لنمو الأعمال” بدورته الثالثة بمقر الجامعة العربية، بالتعاون مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة في القاهرة وأبو سمبل.
ويستمر المؤتمر حتى يوم 23 فبراير الجاري، برعاية العديد من الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية لجذب الاستثمار والسياحة وخاصة في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة.
الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، قالت “إن التمكين الاقتصادي للمرأة من المحاور الهامة التي ينبغي العمل عليها بالتعاون مع الحكومات، داعيةً إلى أن يكون للمرأة، لاسيما العربية منها، دور إيجابي في تنمية المجتمع، وأن تتاح لها فرص متساوية بالعمل، وبدء المشروعات التى تعبر عن أفكارها”.
وأضافت “لذا وفرت وزارة التعاون الدولي حتى الآن منحاً بقيمة 40 مليون جنيه في مجالات تمكين المرأة من خلال الاتفاقية الإطارية للشراكة مع الأمم المتحدة، وعدد من الشركاء في التنمية”.
ومن جانبها، أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تعمل من منطلق إيماننا بأهمية تمكين المرأة على دعم القوانين والتشريعات التي أقرتها الحكومة لصالح المرأة.
وأشارت إلى أن الوزارة تسعى لتقديم تشريعات أخرى لها علاقة بالمشروعات الصغيرة، ومنحازة للمرأة وتهدف إلى حمايتها، وجزءّ منه ما يحدث اليوم من توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجمعية سيدات أعمال مصر 21 لرعاية مبادرة (فرصة) لتلبيه حاجات سوق العمل والقطاع الخاص.
وأعلنت السفيرة إيناس مكاوى، رئيس إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية، عن أهمية المرأة وضمن أطار تنفيذ الاستراتيجية العربية للنهوض بالمرأة 2030 وبصفة خاصة المحور المعنى بالتمكين الأقتصادى بحلول عام 2030، وإطلاق شبكة خديجة لكل الفاعلين على المستوى الأقليمى وبالتعاون مع سيدات الأعمال والقطاع الخاص والمجتمع المدنى منظومة القطاع الخاص في المنظمة العربية لإنجاح مشروع خديجة لتمكين المرأة الاقتصادي.
وتطرقت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إلى الخطة المستقبلية للمجلس والتي تتضمن رؤية المرأة المصرية حتى 2030، والتى تتكون من 5 محاور هي التمكين السياسي والاقتصادي والحماية المجتمعية والمحور الثقافي والقانوني والتي ستطلق في مارس المقبل. بالإضافة إلى دعم مبادرة لإبراز صورة المرأة في الإعلام من خلال تعاون جمعية سيدات أعمال مصر ومهرجان سينما المرأة في أبو سمبل.
فيما وجهت الدكتورة يمنى الشريدي، رئيسة جمعية “سيدات أعمال مصر 21″، الشكر لكافة الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في نجاح المؤتمر للسنة الثالثة على التوالي، وأكدت أن مصطلح سيدات الأعمال بدأ فى الانتشار منذ 10 سنوات وأصبح اليوم كياناً موجوداً فعلياً؛ حيث نجد نسبة كبيرة من سيدات الأعمال المتواجدة بالسجلات الرسمية والتي أصبحت مسئولة عن مشروعات سواء صغيرة أو متوسطة وحققت نجاحات كبيرة وتستحق الاعتراف بدورها في التأثير في الاقتصاد المصري ويجب دعمها في التعلم والتعرف على كافة المجالات التي تساعدها في النجاح في مشروعاتها.
وتابعت “وهذا النموذج هو ما يطلق عليه لقب سيدات الأعمال، لذا وجب علينا دائماً التواصل مع العالم الخارجي وإظهار صورة المرأة المصرية القادرة على القيام بواجبتها وصاحبة علم وقرار وتقوم بدور إيجابي تجاه بلدها وتؤثر في نمو اقتصادها”.
ويعد هذا المؤتمر من أنجح النماذج التي تظهر فيها تكاتف الأجهزة الحكومية مع القطاع الخاص في منظومة رائعة لإنجاح المؤتمر تحت رعاية كل من وزارات التعاون الدولي والاستثمار، والطيران المدني، والآثار، والثقافة، والخارجية، والتضامن الاجتماعي، ومحافظة أسوان، وهيئة تنشيط السياحة، وهيئة الثقافة المصرية، وشركة مصر للطيران.
ويناقش المؤتمر العديد من المحاور والقضايا الهامة والتي تتمثل في خلق صورة إيجابية لدور المرأة الفعال في الاقتصاد المصري وفي مراكز اتخاذ القرار، وإيجاد فرص جديدة في وقت الأزمات، والتحديات العالمية وأحدث الأساليب أو أفضل الممارسات العالمية.
وشهدت فعاليات المؤتمر في أولى أيامه بجامعة الدول العربية مشاركة واسعة من نخبة من المتحدثين في قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة ومجالات التمويل والتسويق ومهارات التفاوض والتعاقد والتجارة الإليكترونية وتعظيم الثروة البشرية والطاقة المتجددة، منهم الدكتورة سحر نصر، غادة والي، السفيرة إيناس مكاوي، بسنت حلمي المدير التنفيذى لمؤسسة جلوبال بروجيكت بارتنرشيب بألمانيا، وآدم سادلر رئيس برنامج سييد التابع لبرنامج وكالة المعونة الأمريكية.
واﻟﺪﻛﺘﻮرة رﯾﻢ اﻟﺴﻌﺪي ﻣﺪﯾﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ دﻋﻢ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﺼﻐﯿﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﺑﺎﻟﺒﻨﻚ اﻷوروﺑﻲ لإعادة الإعمار والتنمية، كورين هين مؤسسة ورئيسة جمعية يونيتد سكسيس، نهاد شلباية مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر، د.إيمان الجارحي عضو مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال مصر 21، عزة عبد الوهاب، وسماء صبري من مجلس إدارة الجمعية.
ويقام المؤتمر السنوي الثالث لجمعية سيدات أعمال مصر 21 برعاية العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة مثل البنك الأهلي، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إكسون موبيل، المفوضية الأوروبية، وكالة USAID، مصر للطيران، شركة ثنك كومز للعلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات، والعديد من الشركاء المهتمين بدعم قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة.

 

 

شراكة سيدات اعمال مصر

اقرأ المزيد