الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«اورنج» تكشف النقاب عن آليات الاستخدام الآمن للهاتف المحمول

«اورنج» تكشف النقاب عن آليات الاستخدام الآمن للهاتف المحمول

عقدت أورنج مصر، ندوة حول الاستخدام الآمن للهاتف المحمول، أكد خلالها الدكتور مدحت المسيري، استاذ الفيزياء الطبية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن هناك اكثر من 6 مليار مستخدم للتليفون المحمول في العالم حاليا، وحتى الأن لم تثبت حالة واحدة لأى امراض عضوية او اورام نتيجة لاستخدام التليفون المحمول.
وكشف ان المصريين يتخلصون سنويا من 80 مليون بطارية محمول، فيما يتم إنتاج أكثر من بليون تليفون محمول شهريا على مستوى العالم بمعدل إنتاج 30 تليفون لكل ثانية، وأنه يتم التخلص من 200 الف حاسب شخصي في الولايات المتحدة يوميا.
وأوضح أنه يتم تصدير نحو 50 إلى 80% من المخلفات الأمريكية (220 الف طن سنويا) للعالم الثالث في صورة معدات مستعملة، هبات مجانية للمؤسسات الخيرية وتدريب بطرق غير شرعية.
فيما قال الدكتور عبد المسيح سمعان، وكيل معهد البيئة العالي بجامعة عين شمس، إن هناك 94.6 مليون مشترك بشركات المحمول في مصر خلال عام 2016.
وعن معايير آمان الهواتف المحمولة، أكد أنها تحدد وفقا لمفهوم SAR، ويجب آلا تزيد حدود الآمان للتليفون المحمول عن 1.6 وات/كجم، وبالنسبة لمحطات التقوية يجب آلا تزيد عن 0.08 مللي جرام.
ولفت إلى أن التاثيرات الصحية للتيلفون المحمول تتوقف على الأشعة وترددها والفترة الزمنية التى يتم التعرض لهذه الاشعة، وعما إذا كانت المكالمات مستمرة أو متقطعة، مشددا على أنه لا يوجد أي دليل ملموس أن استخدام المحمول أو السكن بالقرب من محطات التقوية وراء أورام المخ.
ومن جانبه، أكد الدكتور محمود بكر الباحث ونائب رئيس تحرير الأهرام، أن التوعية بالمخاطر التي يمكن أن تنجم من الهواتف المحمولة اصبح دور أساسى لوسائل الإعلام ولاسيما الصحافة المتخصصة، خاصة وأن الدراسات العلمية لم تؤكد وجود آثار سلبية للهواتف المحمولة على صحة الإنسان، وما زال البحث العلمى مستمرا.
وطالب وسائل الإعلام بتحرى الدقة عبر المصادر الفنية المتخصصة فى مجال البحث العلمى والصحة، خاصة وأن أغلب الدراسات العالمية لم تجد ارتباط بين استخدام التليفون المحمول وأي اضرار صحية، منوها فى الوقت نفسه إلى أن تزايد فوائد الهواتف المحمولة يجعل الإنسان لا يستطيع الاستغناء عنهه خاصة فى ظل الحديث عن الاستخدام عن بعد فى العلاج والدفع عبر المحمول وغيرها.
وقال إنه يجب معرفة أن عملية شبكات المحمول في مصر تخضع لمجموعة من القوانين والاشتراطات المنظمة، أهمها البروتوكول المصري لإنشاء وتشغيل شبكات المحمول والذى تم اعتماده من قبل وزارات الاتصالات والصحة والبيئة.
وأبرزت الندوة عدد من النصائح العامة التى يجب الالتزام بها عن استخدام المحمول، منها ضرورة اتباع كافة الارشادات والتوصيات الصادرة والالتزام بحدود الامان المقررة، ومراعاة زمن المكالمة الواحدة بحدود 6 دقائق، وتوعية الاطفال والشباب بالاستخدام الصحيح للهاتف وعند الضرورة.
وأيضا توعية السيدات الحوامل بعدم وضع التليفون بالقرب من البطن أثناء أشهر الحمل، وغلق المحمول في غرف العناية المركزة بالمستشفيات وأثناء اقلاع وهبوط الطائرات، وترشيد الاستخدام لحاملي منظم ضربات القلب وسماعات الأذن.

اقرأ المزيد