الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«مونديليز» تطلق مشروع «صحة وخير ولادنا» لرفع الوعى حول أسس التغذية السليمة...

«مونديليز» تطلق مشروع «صحة وخير ولادنا» لرفع الوعى حول أسس التغذية السليمة بصعيد مصر

أطلقت شركة مونديليز إيجبت فودز، الشركة الرائدة في مجال تصنيع الحلوي والوجبات الخفيفة حول العالم، مشروع “صحة وخير ولادنا”، الذي يهدف الي رفع وعي الأطفال والأسر في صعيد مصر عن أساليب التغذية السليمة بالشراكة مع هيئة كير الدولية في مصر، وذلك بمحافظتي المنيا وسوهاج بتكلفة تزيد عن 8 مليون جنيه.

يأتي هذا المشروع من مونديليز في إطار استراتيجية الشركة بمجال المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، وحرصها علي إحداث فارق في حياة المجتمعات التي تعمل بها، وتزامناً مع الحملة القومية التي أطلقتها وزارة الصحة مؤخراً للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم بين الأطفال.

وقد كشفت وزارة الصحة المصرية وفقاً لأخر الإحصائيات التي أجرتها مؤخراً عن السمنة وسوء التغذية خلال حملة 100 مليون صحة، أن معدلات السمنة وصلت إلى 50% للرجال، وأكثر من 70% للسيدات، كما تم إجراء مسح طبي لأكثر من 9 مليون طفل من أصل 12 مليون، وأثبتت النتائج أن غالبية الأطفال يعانون من الأنيميا والسمنة في أنٍ واحد نتيجة سوء التغذية وافتقاد الوعي عن أساليب الحياة الصحية السليمة.

ويقوم المشروع على أساس 3 محاور رئيسية وهي التوعية بأساليب التغذية السليمة والعادات الصحية بين الأطفال وأولياء الأمور، ممارسة الرياضة وتشجيع الحركة البدنية خاصة بين الفتيات، بالإضافة إلي تعليمهم كيفية زراعة بعض الخضروات والفواكه في المنزل أو في المدرسة من خلال طرق بسيطة لتشجيعهم علي تناول الأغذية الصحية.

والمشروع يهدف في مرحلته الأولي لرفع وعي 1500 طفل من سن 6 سنوات إلى سن 12 سنة و 1500 ربة منزل في محافظتي المنيا وسوهاج، بحيث يصل عدد المستفيدين من محيط الأسرة من 6.500  إلى 10 آلاف فرد تقريباً بصورة مباشرة وغير مباشرة.

كما يهتم المشروع أيضاً بتدريب و تعليم المدرسات والرائدات الريفيات على استخدام مناهج التغذية السليمة المصممة للمشروع وكيفية التواصل مع الأطفال والأمهات لرفع الوعي لديهم، مما يضمن استمرارية المشروع.

وقال بلال شرباتي، المدير التنفيذي لمونديليز شمال أفريقيا والمشرق: “سعداء بإطلاق مشروع صحة وخير ولادنا الذي يأتي انطلاقاً من المسئولية التي نوليها للمشاريع التنموية، واستكمالاً لدور الشركة تجاه محافظات الصعيد التي بدأت بمشروع قمح ولادنا منذ 5 سنوات”.

وأضاف “نحن فخورون أن المشروع جاء تزامناً مع الخطط التى تتخذها الدولة للاصلاح في مصر وإحياء قطاع الصحة بوجه خاص، لأننا نؤمن بأهمية التعاون بين القطاع الخاص والقطاع العام ومنظمات المجتمع المدني لتطوير المجتمعات التي نعمل ونعيش بها”.

كما أكدت أميرة فرج، مدير العلاقات الحكومية والخارجية بشركة مونديليز إيجبت فودز، “تستثمرمؤسسة مونديليز الدولية نحو 50 مليون دولار في مشاريع تهدف إلي تحسين عادات التغذية السليمة للأطفال في 18 دولة حول العالم، وقد استطاع البرنامج منذ بدايته عام 2012 المساعدة في تحسين عادات وأساليب التغذية والحياة الصحية لأكثر من 1.5 مليون طفل في خمس قارات مختلفة، مما شجعنا علي بدء تطبيق هذا المشروع في مصر”

وأضافت “قمنا أولاً بعمل مرحلة تجريبية من المشروع كخطوة أولية عام 2017، للتأكد من تحقيق أفضل النتائج المرجوة، وبالفعل جاءت النتائج إيجابية إلي حدٍ كبير، الأمر الذي زاد من حماسنا لاستكمال المشروع، وبذل مزيد من الجهود مع شركاء النجاح من القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني إيماناً منا بأن هذا المشروع سيغير الكثير من العادات والأنماط الغذائية لأسر الصعيد إلي الأفضل”.

من جهته، رحب رئيس هيئة كير بمصر، الدكتور حازم فهمي، بالتعاون للمرة الثانية مع شركة مونديليز إيجيبت فودز، قائلاً “سعداء بالتعاون المستمر مع الشركة، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققناه سويا علي مدار الخمس سنوات السابقة من خلال مبادرة ” قمح ولادنا”، آملين أن تحقق المبادرة الجديدة (صحة وخير ولادنا) نفس النجاح”.

وتابع “نهدف من خلال تلك المبادرة إلى رفع وعي الأطفال والأسر في صعيد مصر بأساليب التغذية السليمة، وتشجيعهم علي ممارسة الرياضة والحركة البدنية، وذلك عبر العديد من الأنشطة مثل تعليم السيدات والأطفال أسس التغذية السليمة فضلا عن اعداد مناهج خاصة بالمبادرة، و تصميم مناهج موجهة لنحفيز الحركة وتكوين فرق ومعسكرات رياضية للأطفال في المدارس. كما سيتم تعليمهم كيفية زراعة بعض الخضروات والفواكه في المنزل أو في المدرسة، مما سيكون له مردود كبير في بناء جيل يتمتع بصحة ومعرفة جيدة عن التغذية والنشاط البدني”.

جدير بالذكر أن المرحلة التجريبية من المشروع قد أسفرت عن تدريب 33 رائدة ريفية، بالإضافة إلى 16 معلم من 5 محافظات على أساليب التغذية السليمة ومكافحة السمنة.

كما تم رفع وعي 1628 سيدة ( فصل بكل مركز إداري يعمل به المشروع) على أفضل أساليب التغذية السليمة وطرق مكافحة السمنة، أيضاً تم رفع وعي 75 تلميذ بمحافظة المنيا حول المعلومات الأساسية للتغذية السليمة، وطرق مكافحة السمنة لدى الأطفال.

وتحرص مونديليز إيجبت فودز بشكل كبيرعلي صحة مستهلكيها، وتشجيعهم علي تناول الوجبات المفيدة بشكل صحي، واعتماد الممارسات الغذائية السليمة، بالإضافة إلي الاهتمام بالحركة البدنية، حيث يأتي ذلك في اطار استراتيجية واضحة تعمل عليها الشركة لتحسين النمط الغذائي للمستهلكين، والوقاية من انتشار الأمراض الناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائية، وأيضا تلك المرتبطة بزيادة الوزن.

 

صحة وخير ولادنا

اقرأ المزيد