في إطار خطة شركة ابن سينا فارما للتحول الرقمي، وقعت الشركة اتفاقية تستحوذ بموجبها على 75% من “علاجي تك” والتي تمتلك أحد أسرع التطبيقات نموا.

وذلك في مجال ربط المرضي بالصيدليات ليتم عمل الطلبات عبرالإنترنت وتوصيل الدواء ومستحضرات التجميل إليهم من أقرب صيدلية.
وتعد تلك الخطوة هي الخطوة الثانية في خطة التحول الرقمي بعد إطلاق تطبيق ابن سينا فارما لخدمة الصيدليات فى شهر يوليو الماضي.
ويأتي أغلبية هذا الاستثمار البالغ 25 مليون جنيه في صورة زيادة رأس مال شركة “علاجي تك” لتمويل التوسعات المستقبلية. هذا وسوف يحتفظ مؤسسي الشركة ب25% المتبقية مع استمرارهم وفريق العمل في إدارة الشركة وتنفيذ خطط التوسع المستقبلية لتعزيز تواجد ابن سينا فارما في مجال الخدمات الرقمية.
وفي هذا السياق قال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما بأن هذا الاستثمار يأتي تماشيا مع تزايد أهمية التجارة الإلكترونية مع ظهور فيروس ككورونا وما ارتبط به من إجراءات التباعد الاجتماعي أظهرت أهمية توفير وسيلة تمكن المرضي من الحصول على الادوية من الصيدليات القريبة دون الحاجة الي مغادرة منازلهم.
وأضاف أن هذه الخطوة الاستراتيجية تساند جهود الدولة في تطبيق منظومة التتبع الدوائي التي تسمح بمعرفة خط سير الدواء منذ الإنتاج وحتى وصوله للمريض وذلك لمنع غش الدواء حفاظًا على المريض المصري ورفع معدلات التصدير وكذلك تتماشي مع استراتيجية الدولة لتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي تعد أحد مبادرتها بناء اقتصاد رقمي قوي قائم على استراتيجية رقمية وطنية شاملة.
ومن جانبه قال عمر عبد الجواد العضو المنتدب المشارك لشركة ابن سينا فارما: انه في إطار الخطة الاستراتيجية التي وافق عليها مجلس الإدارة فإن الشركة تقوم بعمل استحواذات ذات قيمة مضافة في مجالات مرتبطة بمجال عمل الشركة الرئيسي لتنويع مصادر الايرادات وتعزيز مكانة الشركة في سوق الدواء.
وتابع. ويبرهن هذا الاستحواذ على جدية الشركة في تنفيذ استراتيجيتها في الاستثمار في مجال الرعاية الصحية كما تم الإعلان سابقا، كما ان هذا الاستحواذ يعزز الميزة التنافسية للشركة في مجال الخدمات الرقمية عبر تقديم حلول ابتكارية لخدمة قطاع الصحي ككل.
وأضاف عبد الجواد ان هذا الاستحواذ يعد باكورة استحواذات الشركة في مجال التكنولوجيا الرقمية حيث تعمل الشركة على استكشاف فرص أخري تزيد من كفاءة عمليات الشركة وتقدم خدمات متميزة لشركائها.
كما أوضح الدكتور محمود عبد الجواد، العضو المنتدب المشارك لشركة ابن سينا فارما بأن التطبيق يمثل خدمة جديدة للصيدليات تعمل علي تسهيل ربط المرضي الذين يرغبون في عمل طلبات الأدوية ومستحضرات التجميل عبر الإنترنت ويمكن المريض من اختيار الصيدلية التي يريد الطلب منها ليصل اليه الدواء والفاتورة من الصيدلية مباشرة في أسرع وقت ممكن مع الالتزام بقانون التسعير الجبري.
وتابع، وبالتالي فإن التطبيق يعمل علي زيادة حجم الطلبات الواردة للصيدليات ولا ينافسها ولا يميز فيما بينها بل يزيد الميزة التنافسية للصيدليات الصغيرة و المتوسطة المنتشرة في جميع أنحاء مصر.
ويستهدف التطبيق ضم جميع الصيدليات في مصر دون اشتراط ان تكون الصيدلية تتعامل مع شركة ابن سينا فارما وذلك ايمانا من الشركة بدور الصيدلي الفاعل في المنظومة العلاجية.
و أضاف أن شركة ابن سينا فارما تعمل في سوق الدواء المصري منذ ما يقرب من 20 عاما وتخدم أكثر من 40 ألف صيدلية بجميع المحافظات المصرية مما يسهل تسجيل تلك الصيدليات في التطبيق.
ومن جانبه أعرب مصطفي حمودة المدير التنفيذي لشركة “علاجي تك” عن تفاؤله بالشراكة المبرمة مع ابن سينا فارما الشركة الأسرع نموا في مجال توزيع الدواء في مصر والتي تتميز بالكفاءة العالية وسرعة وقوة منظومة التوزيع.
وكذلك أعرب عن ثقته أن اختيار شريك له نفس الرؤية والقيم سوف يعمل علي فتح آفاق جديدة للتطبيق ليصبح منصة صحية متكاملة.
وأضاف بأن تطبيق “علاجي” يوفر للمستخدم تجربة فريدة نظرا لما يتميز به التطبيق من حيث سهولة البحث والتنقل بين الأقسام المختلفة للتطبيق حيث يبلغ عدد المستخدمين النشطين بالتطبيق حاليا 600 ألف مستخدم سنويا.
علما بأن زيادة رأس المال سيتم استثمارها في تنفيذ خطط التوسع الطموحة لزيادة عدد العملاء والصيدليات المسجلة بالتطبيق الذي يفتح الباب امام الصيدليات الصغيرة لاستخدام التكنولوجيا الرقمية دون الحاجة لتحمل التكاليف والاستثمارات المرتبطة بها.
كما أعرب يوسف السماع العضو المنتدب لشركة الاستثمار ومسرعة الأعمال “فلك ستارت ابس” عن سعادته كأحد المساهمين في “علاجي تك” بتلك الصفقة حيث تعمل الشركة على ‏دعم مؤسسي ‏الشركات التكنولوجيا الناشئة الذين يتمتعون بالموهبة والحماس وتمكنهم وتساعدهم على الازدهار في المنطقة العربية الإقليمية التي تشهد تغيرا ملحوظا في مجال رياده الأعمال.
وكشف عن الدعم الكامل المقدم من وزارة التعاون الدولي المصرية وشركة مصر لريادة الأعمال لتحقيق هذا الهدف.
والجدير بالذكر ان ابن سينا فارما قامت باستثمار نحو 22 مليون جنيه خلال عام 2020 في مشاريع الخدمات الرقمية ومنها تطبيق ابن سينا فارما الذي تم اطلاقه في يوليو الماضي والذي بلغ عدد ممستخدميها إلى أكثر من 4000 صيدلية شهريا.
وهو ما يدل علي نجاح التطبيق ورغبة الصيادلة من الاستفادة من مزايا التحول الرقمي. والجدير بالذكر أن التطبيق يتيح العديد من الخدمات كعمل الطلبيات بكل سهولة على مدار الساعة والتأكد من تنفيذها فورا.
كما يتيح لمستخدميه إمكانية المراجعة الفورية لكافة تعاملاتهم المالية مع ابن سينا فارما بالإضافة الي العديد من الخدمات الأخرى التي سيتم اضافتها قريبا ليصبح التطبيق منصة متكاملة يمكن للصيدلي من خلالها القيام بكل تعاملاته مع ابن سينا فارما.
كما تخطط ابن سينا فارما لاستثمار ما يقارب 16 مليون جنيه أخري في مشاريع الخدمات الرقمية خلال عام 2021.

اترك تعليق