الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتانطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الثالث للسكتة الدماغية برعايه وزاره الصحه

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الثالث للسكتة الدماغية برعايه وزاره الصحه

انطلقت اليوم أولى فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للسكتة الدماغية في مصر، تحت رعاية وزارة الصحة وشعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية وجراحة الأعصاب.

وبمشاركه الجمعيه الامريكيه والجمعية الشرق أوسطية للسكته الدماغيه وتوقيع شراكة معهم لأول مرة والتي تعتبر إضافة كبيرة ومهمة لمرضي السكتة الدماغية في مصر.
و يشارك في المؤتمر أكبر أطباء المخ والأعصاب في مصر والوطن العربي ومنهم د.ماجد عبد النصير استاذ المخ والأعصاب ورئيس المؤتمر، د.هاني عارف رئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس ورئيس شعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية لأمراض المخ والأعصاب، د.أحمد البسيوني استاذ المخ الأعصاب جامعة عين شمس والقسطرة التداخلية وسكرتير عام المؤتمر، د.أحمد عبد العليم استاذ المخ والاعصاب وسكرتير المؤتمر، د.حسام صالح استاذ الأعصاب بالقصر العيني وسكرتير المؤتمر.
من جانبه، قال د.احمد البسيوني إنه على مدار مدة انعقاد المؤتمر تم مناقشة كل ما هو جديد لأحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية والمعايير الدولية وكيفية تطبيقها في مصر والدول العربية عبر ورش عمل قوية جدا ومنهم ورشة عمل بالإشتراك مع جامعة مونبيليية بفرنسا عن القسطرة المخية وأهميتها في علاج السكتة الدماغية.
وتابع “وهذه الجلسة اقيمت لمدة 6 ساعات متصلة لشرح وتدريب شباب الأطباء علي التدخل الفوري والسريع سواء بالقسطرة المخية أو الحقنة المذيبة خلال ما يعرف بالساعات الذهبية الاولي مما يساعد في تبادل الخبرات”.
وأضاف د.البسيوني أن المؤتمر هذا العام يولي أهمية كبيرة لتدريب شباب الأطباء من خلال المحاكاة بإشراف خبراء أجانب ومصريين للتدريب على اتخاذ القرارات وحل المشاكل والتدخل في الوقت المناسب.
وأوضح أن من أهم أسباب الإصابة التدخين والسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر وارتفاع نسبة الدهون في الدم وتعاطي المخدرات والضغط النفسي ونمط الحياة الخاطيء في تناول الأكل والنوم.
واكد ان الدوله من خلا التامين الصحي تقدم الدعم الكامل والمجاني سواء في الجلطات الحاده او في عمليات القسطره المخيه.
ومن جانبه قال د.هاني عارف إن السكتة الدماغية ثاني سبب للوفاة في مصر وأول سبب للإعاقة مما يشكل خطورة علي حياة المريض إلا انة أصبح لها علاج فعال بشرط أن يصل المريض فيما يسمي بالساعات الذهبية وهي أول 4 ساعات من الإصابة.
وأوضح إن كل دقيقة تمر علي مريض السكتة الدماغية تتلف 2 مليون خلية في المخ وهذا رقم كبير جدا مما يستدعي التدخل فورا وسريعا سواء بالحقنة المذيبة أو القسطرة المخية لأن ما يتلف من خلايا المخ لا يمكن تعويضة مرة أخري.
اقرأ المزيد