الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصادفيزا تفتتح مركزا إقليميا للإبداع والابتكار فى دبى لدعم تطبيقات الدفع والتجارة

فيزا تفتتح مركزا إقليميا للإبداع والابتكار فى دبى لدعم تطبيقات الدفع والتجارة

افتتحت شركة فيزا العالمية لتقنيات الدفع الالكتروني، مركزا للابتكار في مدينة دبي للإنترنت، أكبر مجمع أعمال لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.. وستغطي خدمات هذا المركز مناطق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وهو جزء من شبكة جديدة من مراكز الابتكار التي ستفتتحها فيزا حول العالم على مدى العامين 2016 و2017.
المركز الجديد الذي تم إنشاؤه على مساحة 4 الآف قدم مربّع في قلب مدينة دبي للإنترنت يدعم التزام فيزا بالترويج لاقتصادات خالية من التعامل النقدي في المنطقة، وهو مصمّم ليعكس نجاح مركز الابتكار الرئيسي “وان ماركت سنتر” الذي أطلقته فيزا في سان فرانسيسكو، ومركز الابتكار لمنطقة آسيا المحيط الهادئ الذي أنشأته مؤخرا في سنغافورة.
وخلال حفل الافتتاح، قال كمران صدّيقي، المدير التنفيذي لمجموعة دول وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة فيزا العالمية: “لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة من البلدان الرائدة في المنطقة في تبنّي وتطوير قبول تكنولوجيا المدفوعات وابتكاراتها. إن تعزيز اقتصاد المعرفة هو إحدى الركائز الأربع التي تعتمد عليها رؤية الإمارات 2021، وتبرز التزام البلاد بالابتكار التكنولوجي. إن الموقع الاستراتيجي للدولة والذي هو بحد ذاته موقع متنوع ورئيسي في العالم، يجعله المكان المثالي بالنسبة لنا لإنشاء هذا المركز حيث ستعمل فيزا جنبا الى جنب مع عملائها وشركائها لابتكار وانشاء تجارب دفع وتجارة رقمية متطوّرة وإبداعية”.
ومع تحوّلات قطاع الدفع من البلاستيك الى الرقمية وإدخال المشاركين الجدد خيارات دفع مبتكرة الى الأسواق، باتت مهمّة فيزا ضمان أن يكون أي جهاز أو منتج قابل للارتداء متصلّ بشبكة الانترنت قابلا للتحوّل الى مكان آمن للتجارة. مركز الابتكار في دبي، كغيره من مرافق الابتكار في شبكة فيزا العالمية، هو جزء رئيسي من أهداف فيزا التي تركّز على تعزيز الابتكار وترويج “التجارة المفتوحة” من خلال تمكين العملاء من:
 التواصل: بيئة المركز تتيح للعملاء والشركاء كل ما يحتاجونه للعمل على حلول رقمية جديدة تلبّي متطلّبات وفرص الأعمال المهمّة.
 التجربة: تستخدم فيزا التصميم الذي يركّز على العنصر البشري والتكنولوجيا الجديدة لضمان أن يقدّم أي تطوير للمنتج فوائد حقيقية للمستخدمين.
 التعاون: التفاعل مع خبراء الدفع لدى فيزا والوصول الى تكنولوجيا فيزا والتطبيقات المتاحة من خلال منصة مطوّر فيزا، في موقع واحد مصمّم للتشجيع على التفاعل الحيوي والاختبار في الوقت الحقيقي ونقل النماذج بسرعة.
هذا، وقد وقّعت فيزا ومجموعة تيكوم مذكرة تفاهم خلال حفل إطلاق مركز دبي للابتكار بحضور الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم.. تواكب المذكرة نموذج فيزا في التعاون ورؤية “تيكوم” في تشجيع وتعزيز الابتكار والمشاريع والتطوّرات الرقمية، والموقّعة بين المؤسستين ستتضمن عددا من عناصر التعاون ومنها:
 اتفاق لدعم المشاريع الجديدة ومجتمع أصحاب الأعمال في المجتمع المحلي من خلال برامج المتابعة والتوجيه.
 الاستفادة من قدرات الشبكتين للترويج للحلول الرقمية المتطورة والمرتبطة بالابتكار.
 التعاون في البرامج التجريبية والاختبارات ضمن مجموعة تيكوم.
 التعاون في إطلاق ورش عمل حول التفكير التصميمي ودعم المهارات المحلية وورش عمل المطورين.
وقال مالك سلطان آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمعات تيكوم للأعمال: “نفخر بشراكتنا مع فيزا لرعاية ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، حيث تمثل هذه الأهداف ركيزة أساسية في استراتيجية مجموعة تيكوم التي لعبت دوراً مهماً في جهود التنويع الاقتصادي في دبي وانتقالها إلى اقتصاد المعرفة. وفي الوقت الحالي، نعمل على تعزيز المبادرات الساعية لتحويل الإمارة إلى اقتصاد يقود الابتكار، وأن تصبح دبي من أذكى المدن في العالم”.
وأضاف “ضمن استراتيجية الابتكار في مجموعة تيكوم، قمنا بإطلاق عدد من المبادرات المهمة في هذا المجال مثل الشراكة مع مبادرة دبي الذكية، وتدشين حاضنة الأعمال in5 تكنولوجيا المعلومات في 2013 لدعم نمو الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مختلف مجالات القطاع، وهو ما يوفر بيئة ملائمة لريادة الأعمال في المنطقة، كما نقوم بتطوير مركز الإبداع، الذي سيضم 15 ألف من الكوادر الإبداعية بهدف تحفيز الابتكار في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والإعلام الجديد والتعليم الذكي والعلوم”.
وأوضح مالك أن “قرار فيزا بإطلاق مركز للابتكار في مدينة دبي للإنترنت والشراكة مع تيكوم لتشجيع وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال والتطور الرقمي يعتبر دليلاً على تطور القطاع في دولة الإمارات، ومكانتنا الريادية في المنطقة. ونسعى للعمل مع فيزا لتعزيز الابتكار والإبداع ودعم نمو القطاع”.
ويدير مركز فيزا للابتكار لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا جون ماكجواير الذي سيعمل مع فريق من الخبراء المتمرّسين في تطوير المشاريع التقنية المالية ومع شبكة فيزا الأوسع وشركائها لابتكار وتطوير نماذج التجارة والدفع.
وقال جون ماكجواير، نائب الرئيس للابتكار والشراكات الاستراتيجية ورئيس مركز دبي للابتكار: “فيزا هي شركة تكنولوجيا في صميمها ونحن نتطوّر بسرعة لتوفير تجارب تعاون وبطابع محلي لعملائنا وشركائنا في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. دبي التي تقع افتراضيا عند ملتقى طرق التكنولوجيا والتمويل، هي المكان المثالي لتحقيق هذه المقاربة التعاونية لتلبية احتياجات هذه المنطقة”.

اقرأ المزيد