الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«البترول» تعلن تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز بنحو 33 مليار دولار

«البترول» تعلن تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز بنحو 33 مليار دولار

قال وزير البترول، المهندس طارق الملا، إنه يتم تنفيذ 12 مشروعاً جديداً لتنمية حقول الغاز باستثمارات تصل لنحو 33 مليار دولار من المخطط أن تضيف للإنتاج بنهاية عام 2019 ما بين 5.5 و 6.2 مليار قدم مكعب غاز، 28.5 ألف برميل متكثفات يومياً.
وفى بيان للوزارة اليوم، أكد الملا أن برنامج الإسراع بتنمية اكتشافات الغاز يتضمن تنفيذ 3 من أهم المشروعات وهى حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية وحقل نورس باستثمارات أكثر من 27.7 مليار دولار بإجمالى إنتاج 5.1 مليار قدم مكعب غاز طبيعى يومياً.
ولفت إلى أن قطاع البترول نجح فى الحفاظ على معدلات إنتاج الزيت الخام خلال السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات بلغت استثماراتها حوالى 1.5 مليار دولار، كما قام بتنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الغاز الطبيعى ساهمت فى زيادة الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعى للآبار.
وكشف أنه فى ظل تنامى الاستهلاك الشهرى إلى 6.7 مليون طن، يتم استيراد 30% منها، وتطوير وتوسعه معامل التكرير بتنفيذ 8 مشروعات جديدة باستثمارات تبلغ 8.6 مليار دولار وتطوير ورفع كفاءة وزيادة أطوال شبكتى نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والشبكة القومية للغازات الطبيعية.
وتابع أن الاستراتيجية تتضمن التوسع فى المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث بلغ معدل الوحدات السكنية التى تم توصيلها بالغاز الطبيعى حتى نهاية سبتمبر 2016 حوالى 7.7 مليون وحدة.

اقرأ المزيد