الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونالأربعاء.. انطلاق مهرجان الهند على ضفاف النيل بمعرض للحرف اليدوية

الأربعاء.. انطلاق مهرجان الهند على ضفاف النيل بمعرض للحرف اليدوية

عقدت اليوم سفارة الهند بالقاهرة، مؤتمرًا صحفيًا، للإعلان عن تفاصيل الاستعدادات لمهرجان الهند على ضفاف النيل في دورته الخامسة، والذي يعد أكبر مهرجان ثقافي أجنبي في مصر يضم فعاليات للموسيقى والرقص والمسرح والفنون البصرية والمأكولات الهندية وجلسات لليوجا.
وتبدأ فعاليات المهرجان بمعرض للحرف اليدوية، في الفترة من 8 – 14 مارس الجاري، بالتعاون مع وزارة المنسوجات الهندية، ومجلس ترويج صادرات الحرف اليدوية في الهند، ووزارة التضامن الاجتماعي، واتحاد الصناعات المصرية.
وكشف سفير الهند بالقاهرة، سانجاي باتاتشاريا، عن أن العلم الهندي سوف يتم رفعه فوق الأهرامات لأول مرة، وذلك بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال الهند والعلاقات الهندية المصرية.
وأوضح السفير أنه من المقرر أن يقوم وفد يضم عدداً من أرباب الحرف اليدوية الفائزين بجوائز قومية في الهند بزيارة مصر للمشاركة في المعرض، حيث يقومون بعرض منتجاتهم في مسرح الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات، كلية الفنون الجميلة، مكتبة مصر العامة، مركز الطفل للحضارة والإبداع، مركز مولانا آزاد الثقافي، مطعم مانيبوري بفندق سوفيتيل القاهرة.
وأشار إلى أنه سيتم خلال الفعالية تخصيص ثلاثة أيام لإقامة معرض مشترك للحرف اليدوية الهندية والمصرية بهدف إحياء الأواصر الحضارية العريقة بين البلدين.
وأعرب باتشاريا عن سعادته لانطلاق فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل للعام لخامس على التوالي، والذي يستمر حتى 27 إبريل المقبل، لافتا إلى أن بلاده تولى اهتمام متزايد بالعلاقات الثنائية بين البلدين بالتعاون في مختلف المجالات، وأبرز بأن المهرجان هذا العام سيركز على الشباب.
وكشف أن برنامج هذا العام يتضمن حضور منتخب الهند لكرة القدم تحت 16 عاما لاداء مباراتين مع منتخب مصر للناشئين، واقامة فعاليات ثقافية بعدد من الجامعات المصرية، وألمح إلى مشاركة نجم هندي بارز بمهرجان هذا العام.
ووجه السفير الهندي الشكر لعدد من الهيئات والوزرات المصرية التى ساهمت منها وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والآثار، والشركة القابضة للصوت والضوء.

اقرأ المزيد