الجمعة, أبريل 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«بورتو جروب» تنطلق من عباءة «عامر» إلى كيان جديد موازٍ للمجموعة الأم

«بورتو جروب» تنطلق من عباءة «عامر» إلى كيان جديد موازٍ للمجموعة الأم

قال منصور عامر رئيس مجلس إدارة “عامر جروب” إن المجلس أصدر السبت قرارا محوريا في تاريخ المجموعة يقضي بفصل “قطاع بورتو العقاري” في شركة جديدة تطرح للتداول كشركة منقسمة من “عامر جروب” القابضة، باسم “مجموعة بورتو” القابضة، وإن تنفيذ القرار يتوقف على موافقة المساهمين.
وخلال مؤتمر صحفي عقد بعد ظهر اليوم الأحد، أوضح منصور أن الهدف من قرار تقسيم الشركة هو أن يحظى السهم بقيمته الحقيقية في السوق عبر فصل كل نشاط على حدى بشكل واضح وهو ما سيسهل جذب مستثمرين جدد للسهمين بعد وضوح الرؤية بين الأنشطة المختلفة.
وتستثمر عامر جروب (الشركة القاسمة) في المجالات العقارية والسياحية وسلاسل المطاعم والمراكز التجارية ومن بين مشروعاتها بورتو السخنة وبورتو مارينا وبورتو طرطوس بسوريا.
وتابع “إن هناك هدفًا آخر من التقسيم هو انعكاس الأنشطة الأخرى بخلاف بورتو على قيمة السهم نظرًا لأن علامة بورتو هى المسيطرة على الصورة الذهنية عن الشركة لدى المتعاملين، على الرغم من أن الأنشطة الأخرى أصبحت تمثل 25% من ايرادات المجموعة”.
وبحسب منصور عامر ستضم الشركة الجديدة “بورتو جروب” تحت مظلتها كافة مشروعات بورتو فيما ستضم عامر القابضة المشروعات في قطاعات الاستثمار العقاري والفندقي والمطاعم والخدمات والمراكز التجارية.
وأشار إلى أن المجموعة لديها محفظة اراضي تحت التطوير بمساحة إجمالية قدرها 5.5 مليون متر مربع، وتوقع أن تحقق مبيعات بقيمة 40 مليار جنيه خلال الأعوام المقبلة، لكنه لم يخض في التفاصيل.
وكانت الشركة قالت في بيان للبورصة اليوم إن القيمة الاسمية لسهم مجموعة عامر القابضة سيكون 20 قرشا ولسهم بورتو القابضة عشرة قروش.
ولفت عامر إلى أنه تم تعيين فريق متميز من الاستشاريين لتنفيذ عملية الإنقسام مكون من المجموعة “سي.آي كابيتال”، الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي، لتقديم المشورة وتغطية الإكتتلب للأوراق المالية، إلى جانب مكتب “جرانت ثورنتون” كمستشار فني للشركة في عملية إعادة الهيكلة والتقسيم.
كما أشار إلى أن الشركة القاسمة تنطوى على فرص نمو قوية هى الأخرى، استنادًا إلى قطاعاتها مثل المطاعم التى تضم حالياً 6 علامات، محققة ايرادات بنحو 183.3 مليون فى 9 أشهر عبر 63 فرعًا، مؤكدًا أن الشركة تمتلك خطة توسع لهذا القطاع عبر إضافة علامات تجارية جديدة والتوسع فى نشاط الفرانشايز بدول المنطقة مثل الإمارات والسعودية.

اقرأ المزيد